الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيروت- اعتصام تضامني مع الاسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 07/03/2014 ( آخر تحديث: 07/03/2014 الساعة: 10:21 )
القدس - معا - نظمت اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي الاعتصام الشهري "خميس الاسرى 74" امام الصليب الاحمر الدولي في بيروت، في الذكرى العاشرة لاستشهاد القائد الفلسطيني محمد العباس (ابو العباس) امين عام جبهة التحرير الفلسطينية في سجون الاحتلال الامريكي وفي الذكرى 36 لاعتقال يحيى سكاف.

وذلك بحضور رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن معن بشور، ناظم اليوسف (نائب الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية)، عمر زين (امين عام اتحاد المحامين العرب، (منسق اللجنة الوطنية ) ، عباس الجمعة وصلاح اليوسف (عضوي المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية)، نمر زغموت ( رئيس المجلس الفلسطيني في الشتات)، ابو جابر لوباني (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)،ابو وائل عصام (عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية – القيادة)، صالح شاتيلا (عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال)، ابو اياد شعلان (امين سر اللجان الشعبية في لبنان)،الاسير المحرر انور ياسين، عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي سمير صباغ، ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق)، ويحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية (منسق خميس الاسرى) وممثلون عن الاحزاب والفصائل وجمعيات المجتمع المدني اللبنانية والفلسطينية.

المحامي عمر زين امين عام اتحاد المحامين العرب، منسق اللجنة الوطنية قال: خلال اليومين الماضيين اجتمعنا في القاهرة وقد اخترت اسم الدورة (دورة فلسطين) حيث ترأس مندوب فلسطين، وكان موضوع الاسرى هو جزء من القضية المركزية، والدم العربي يعمل لتحرير ارض فلسطين محييا جميع الاسرى في سجون الاحتلال.

واضاف زين: ان استهداف ابو العباس من قبل الاحتلال الامريكي في العراق هو لضرب الثورة الفلسطينية واكد على الوحدة الوطنية الفلسطينية.
جبهة التحرير الفلسطينية.

كلمة جبهة التحرير الفلسطينية القاها صلاح اليوسف عضو المكتب السياسي قال باسم جبهة التحرير الفلسطينية نوجه التحية الى اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى في سجون الاحتلال على مواكبتها لقضية الاسرى وبهذه الوقفة التضامنية، ووفاء للشهيد القائد الوطني والقومي ابو العباس الاسن العام لجبهة التحرير الفلسطينية الذي اغتيل على ايدي قوات الاحتلال الامريكية في العراق، واكد مطالبته كل المؤسسات الحقوقية للعمل على كشف ملابسات اغتيال القائد ابو العباس لكشف الحقيقة مشيرا الى المعاناة التي يتعرض لها الاسرى في سجون الاحتلال.

ودعا الى وقف المفاوضات ورفض خطة كيري التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حق العودة، مطالبا المجتمع الدولي وهيئة الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في توفير الحماية الدولية لشعبنا والتدخل العاجل والاستيطان الخطير وما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية وجرائم الحرب بحق أبناء شعبنا.

واعتبر أن الشعب الفلسطيني هو ضد كل أشكال الإرهاب والعمليات الانتحارية مهما كانت هوية وجنسية هؤلاء، لأنها تضرب القضية وتمس بالأمن والاستقرار، وعندما يتعرض لبنان لأي مواجهة نحن نقف إلى جانب لبنان لمواجهة هذه الفتنة، وأي فتنة يكون طابعها مذهبي وطائفي، فقضية الشعب الفلسطيني هي الأساس، ويجب أن تبقى هي البوصلة.

ودعا الى العمل فورا لانهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ضمن اطار منظمة التحرير الفلسطينية ،محييا الاسرى في سجون الاحتلال.
المنتدى القومي العربي.

الدكتور سمير صباغ باسم المنتدى القومي العربي قال جئنا اليوم لدعم فلسطين وقضيتها على كل الميادين هؤلاء الاسرى ذنبهم انهم قاوموا الاحتلال ودفعوا ثمنا من حياتهم وهم يستحقون كل الدعم ونسعى اليوم لرأب الصدع عن الساحة الفلسطينية واننا في المنتدى في القومي العربي نؤكد على حرية الاسرى وعلى مركزية قضية فلسطين في حياة الامة بكل عناوينها ورموزها.

كلمة الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق القاها ابو جابر (عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) قال اليوم نلتقي في مجمع الشهداء ويحيط بنا طيف الاسرى الذين استشهدوا في مثل هذه الايام وحيا تشافيز ومعروف سعد وشهيد الشعبية غيفارا غزة وابو العباس الذي سقط على مذبح فلسطين في السجون الامريكية في العراق، مضيفا ان امريكا حليف لاسرائيل املا في انهاء الحصار على غزة وختم بتوجيه التحية الى 5000 اسير فلسطيني يتقدمهم احمد سعدات.

ابو وائل عصام ( عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية – القيادة العامة) قال: نلتقى اليوم في الاعتصام الشهري الذي تنظمه اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين حيث يترافق الاعتصام مع استشهاد ابو العباس امين عام جبهة التحرير الفلسطينية الذي اغتيال في المعتقلات بالعراق على مرآى ومسمع العالم ووجه التحية الى ارواح كافة شهداء فلسطين والامة العربية كما حيا الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

الاسير المحرر انور ياسين عبر في كلمة عن تضامنه مع الاسرى في سجون الاحتلال مضيفا في ذكرى استشهاد ابو العباس وجه التحية الى كل الشهداء شهداء المقاومة في لبنان وفلسطين والامة العربية فمهما اشتدت العواصف ستبقى فلسطين في ذاكرتنا ونحن على العهد الى ان يتحرر كل اسير حتى تعود فلسطين الى اهلها.

معن بشور رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن قال في كلمته ان استشهاد القائد الفلسطيني المقاوم ابو العباس امين عام جبهة التحرير الفلسطينية في سجون الاحتلال الامريكي في العراق هو شهادة على تلازم الاحتلال الامريكي في العراق والاغتصاب الاسرائيلي في فلسطين، تلازم المقاومة في فلسطين مع المقاومة في العراق، تماما كما ان ابقاء الاسير المناضل يحيى سكاف في سجون الاحتلال 36 سنة. بعد ان شارك مع الشهيدة دلال المغربي في عملية دير ياسين، هو شهادة على تلازم المقاومة في لبنان مع المقاومة في فلسطين، وما رحيل القائد البوليفاري تشافيز قبل عام، والقائد الناصري ومعروف سعد قبل 39 عاماً، والقائد الفلسطيني غيفارا غزة قبل 43 عاماً، كلها شهادات على الطابع العربي والاسلامي والدولي لقضية فلسطين، بل انها تؤكد على ان معركتنا واحدة في العراق ومصر، في لبنان وسوريا، في فلسطين وكل قطر عربي.

بشور دعا في خميس الاسرى وفي ذكرى ابي العباس الى النضال من اجل الافراج عن كل الاسرى في سجون الاحتلال، وعلى كل اسرى الاحتلال الامريكي في العراق، اذ لا يعقل ان يخرج الاحتلال من العراق ويبقى اسراه في السجون وعلى رأسهم الاستاذ طارق عزيز ورفاقه.

بشور اشار الى ان المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن وبالتعاون مع اتحاد المحامين العرب بصدد التحضير لحملة قانونية عالمية لتحقيق في كل جرائم الاغتيال التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي ، وفي مقدمة هذه الجرائم جريمة اغتيال ابو العباس في سجون الاحتلال في العراق وتنفيذا لارادة صهيونية.

ثم قدم اركان اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين المعلم والجمعة وصالح شاتيلا والزغموت وناصر حيدر، نبيل حلاق، داني ضومط، وهاشم ابراهيم، ابو جمال، صالح صالح، الحاج احمد يونس مذكرة للصليب الاحمر تسلمها مندوب الصليب الاحمر الدولي علي شحرور.