الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى أوزبكستان وآسيا الوسطى تنظم يوما فلسطينيا

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 13/03/2014 الساعة: 15:49 )
أوزبكستان - معا - في إطار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان العام 2014م عام التضامن مع الشعب الفلسطيني، نظمت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى بالتعاون مع وزارة الخارجية الأوزبكية يوماً فلسطينياً في مقر جامعة الإقتصاد العالمي والدبلوماسية.

حضر اليوم الفلسطيني جمع غفير من طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس تقدمهم السيد موزروب توردييف نائب رئيس الجامعة والأخوة كادر السفارة في أوزبكستان.

وقد افتتح يوم فلسطين توردييف بجولة في صالة المعرض مع السفير د.محمد ترشحاني والأخوة الحضور، ذلك تقديم توردييف بكلمة ترحيب حارة بمناسبة إقامة اليوم الفلسطيني ضمن جدران الجامعة الدبلوماسية والتي تُخرج الدبلوماسيين الأوزبك والذين من الضرورة أن يطلعوا وبشكل مفصل على تاريخ القضية الفلسطينية والثقافة الفلسطينية العريقة.
|269537|

هذا وقد تضمن اليوم الفلسطيني معرضاً حول فلسطين والمدن الفلسطينية والتراث الفلسطيني ومحاضرة شاملة ومفصلة ألقاها الدكتور محمد ترشحاني حول تاريخ قضيتنا الفلسطينية والتأثير السلبي للإحتلال الإسرائيلي على نواحي حياة الشعب الفلسطيني عارضاً المراحل التي مرت فيها قضيتنا منذ نهاية القرن التاسع عشر وقرارات التقسيم مروراً بمفاوضات السلام وإتفاقية أوسلو إلى يومنا هذا وصولاً إلى المفاوضات الأخيرة التي أكد من خلالها الدكتور ترشحاني على المبادئ الثابتة في قضايا الحل النهائي والتي يؤكد عليها فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وهي:

- دولة فلسطين المستقلة يجب أن تقام على حدود 67 .

- القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين المستقلة .

- لا بقاء لأي جندي أو مستوطن إسرائيلي على أراضي دولة فلسطين المستقلة .

- عدم الإعتراف بيهودية الدولة العبرية .

- حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية .

وأكدَّ أنَّ القيادة الفلسطينية جادة وتقوم بجهد بناء لانجاح المفاوضات والتوصل إلى حل سلمي نهائي لكافة قضايا الصراع.
|269536|

وفي نهاية المحاضرة التي ألقاها السفير ترشحاني، أجاب على جملة من الأسئلة التي طرحها الطلاب موضحاً لهم استفساراتهم حول القضية الفلسطينية والتعاون الفلسطيني الأوزبكي.

وبدوره تمنى توردييف أن يحل الأمن والسلام في فلسطين ويتمكن الشعب الفلسطيني الصديق من تقرير مصيره وأن تتعزز علاقات التعاون والصداقة بين فلسطين وأوزبكستان.