الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشعبية من بيروت تطلق مبادرة وطنية لتحريك ملف المصالحة

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 14:06 )
بيروت - معا - أطلقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مبادرة وطنية في إطار تحديد الآليات لتجسيد المناخات الإيجابية مثل اطلاق العنان للحريات الديمقراطية، ووقف التحريض الإعلامي وفق آليات محددة.

واوضحت الشعبية في بيان لها تلقت معا نسخة منه، ان الاليات تتم من خلال التاكيد ان المفتاح للبدء في تحرك ملف المصالحة يكمن في تشكيل حكومة توافق وطني وإجراء الانتخابات، التي يقترح إجراؤها خلال ستة أشهر كحد أقصى.

واضافت الجبهة لضرورة دعوة الإطار القيادي للمنظمة لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة ومناقشة أية قضايا تتعلق بالشأن الوطني العام وفي هذا الإطار عدة نقاط منها، إعادة تشكيل المجلس الوطني حسب ما يتم الاتفاق عليه بالانتخاب أو التوافق في الأماكن التي يتعذر إجراؤها، ويتم إعادة تشكيل المجلس الوطني خلال سنة كحد أقصى من تشكيل الحكومة. - بحث الأساس السياسي للعمل المشترك (وثيقة الوفاق)، وانتظام لجان المصالحة والحريات كأدوات للتنفيذ، وإعادة بحث النظام الانتخابي لاعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل في كل الانتخابات.

في إطار هذه العملية، يجب تشجيع ما بدر من خطوات تنهي التعدي على الحريات العامة، وعدم ربط ما يتعلق بالقضايا الحياتية للناس بالانقسام، وإجراء الانتخابات الطلابية – النقابات – البلدية وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل، إذا اتفقنا على ما طرحنا يتم تقديمه لكل من فتح وحماس باسم القوى.