الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية سلفيت تعقد ورشة عمل لمديري المدارس حول برنامج "الهام فلسطين"

نشر بتاريخ: 13/03/2014 ( آخر تحديث: 13/03/2014 الساعة: 22:55 )
سلفيت -معا - عقدت مديرية تربية سلفيت ورشة عمل في مركز التدريب التربوي بسلفيت استهدفت (100) مشارك من مديري المدارس والمرشدين التربويين وبحضور ممثلين من هيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي د.سماح عريقات مدير الهيئة ورافت الحاج علي وممثلة التربية العالمية في البرنامج اية حصارمة ومدير التربية احمد صوالحة والنائب الفني فريد عياش ومنسق البرنامج في المديرية محمد الاقرع والمبادرين الفائزين في البرنامج على المستوى الوطني من المديرية ومدارسها.

وفي كلمته الترحيبية امام الحضور ثمن مدير التربية احمد صوالحة دور كافة اصحاب الجهود التي ساهمت في استمرار برنامج "الهام" في كافة مديريات التربية في الوطن، مؤكدا على فاعلية مدير المدرسة في تقديم مبادرات ابداعية وحث الفئات المستهدفة للقيام بذلك مشيدا بطاقم البرنامج في الوزارة والمديرية.

من جانبه اوضح منسق البرنامج محمد الاقرع الاسس التي يقوم عليها البرنامج واهدافه المتمثلة في استكشاف المبادرات التربوية الابداعية واشهارها وتحفيز اصحابها، واستعرض بنود الخطة التي اعدتها تربية سلفيت لتفعيل مشاركة الفئات المستهدفة للترشح وزيادة عدد المبادرات التي يتم تقديمها من مختلف مدارس المحافظة للتنافس على جوائز البرنامج، وتناول مسيرة "الهام" في تربية سلفيت منذ نشأة البرنامج، منوها الى ان تربية سلفيت استطاعت ان تحصد خمس جوائز على المستوى الوطني خلال دوراته الاربع. وبين بالتفصيل محاور الترشح والفئات المستهدفة والفترة ازمنية المتاحة لتقديم الطلبات بالاضافة الى اخر مستجدات البرنامج.

بدورها بينت مدير عام هيئة تطوير مهنة التعليم د. سمافح عريقات ان الوزارة ستعمل مع الشركاء على ضمان استمرار تطبيق البرنامج بكفاءة لتوظيف مخرجاته ودمجها في المناهج والمقررات الدراسية مما يسهم في تحسين نوعية التعلم وظروف اكتساب المعلومة، ودعت الى تقديم مبادرات نوعية تؤهل اصحابها للتنافس على المستوى الوطني، مشيدة بالجهود التي يبذلها طاقم البرنامج في تربية سلفيت الذي تمكن من استصدار عدد مميز من المبادرات في الدورات السابقة مقارنة مع عدد مدارس المديرية.

اما ممثلة مؤسسة التربية العالمية اية حصارمة فقد قامت باستعراض بنود طلب الترشح الالكتروني بكافة بنوده وحيثياته موضحة بان الطلب للدورة الخامسة سيكون في اطار مرحلة واحدة تشمل المعلومات الشخصية والتفصيلية المتعلقة بتاثير المبادرة في المجال التربوي والحراك الذي احدثته ودعت الى توخي الدقة واختيار التعابير التي تصف المبادرة بشكل واقعي، وقامت بالرد على استفسارات الحضور بهذا الخصوص.

وفي اطار الافادة من مخرجات المشاريع الريادية الاخرى دعا النائب الفني فريد عياش الى التامل في الممارسات التربوية التي يتم تنفيذها على مستوى المدرسة وتطويرها بما يتناغم مع فلسفة "الهام" ليشمل المديرين والمعلمين والمرشدين ومنسقي اللجان الصحية والهيئات الطلابية والمدرسة كوحدة واحدة، منوها الى ان مدير المدرسة يمكنه توظيف مشاريع معينة لتقديمها لبرنامج "الهام" والتنافس بها في اطار برنامج مبادرات الادارات المدرسية تمهيدا لمشاركتها في المؤتمر التربوي الخاص بذلك والتي تستعد الوزارة لعقده.

هذا واتيحت الفرصة امام المبادرين الفائزين من تربية سلفيت على مستوى الوطن في برنامج "الهام فلسطين" لعرض ملخصات مبادراتهم امام الحضور، حيث قدم من نواف عاصي ومحمد عويد ولبنى الحريم وسكينة صالح وحليمة ماضي عروضا توضيحية عن مبادراتهم.

ويذكر ان هذه الورشة أتي انسجاما مع خطة مديرية لتربية للترويج للبرنامج وتقديم المعلومات التنشيطية التحفيزية لمختلف فئات الترشح.