الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرباعية الدولية الخاصة بمتابعة سلام الشرق الأوسط تجتمع بالقدس اليوم لتقييم الاوضاع في المنطقة

نشر بتاريخ: 26/06/2007 ( آخر تحديث: 26/06/2007 الساعة: 11:13 )
بيت لحم - معا - تعقد اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بمتابعة السلام في الشرق الأوسط، اجتماعا في القدس اليوم الثلاثاء، لتقييم الاوضاع في المنطقة وذلك للمرة الأولى منذ استيلاء حكومة حركة حماس على السلطة في قطاع غزة إثر صراعها مع حركة فتح.

ومن الجدير ذكره ان الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، ستناقش مسألة تعيين رئيس الوزراء البريطاني المنصرف توني بلير كمبعوث لها في المنطقة.

ويأتي الاجتماع في وقت أعلنت فيه حركة حماس استعدادها للدخول في حوار مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما يأتي بعد يوم واحد من القمة الرباعية التي عقدها زعماء مصر والأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية في منتجع شرم الشيخ المصري، والتي كانت تهدف لإظهار الدعم لعباس الذي أقال حكومة حماس وعين بدلا منها حكومة طورائ.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت خلال القمة أنه سيطلب من حكومته الإفراج عن 250 سجينا من عناصر فتح المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

واشارت مصادر صحفية إن القمة كانت تهدف إلى تعزيز موقع أبو مازن وحركة فتح التي يقودها وعزل حركة حماس التي الإسلامية المنافسة بعد قرابة أسبوعين من سيطرتها على قطاع غزة.

وستتواصل جهود دعم عباس إقليميا في قمة سعودية- مصرية بين العاهل السعودي عبد الله بن العزيز والرئيس المصري حسني مبارك.