الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلوث الهواء تسبب في وفاة سبعة ملايين شخص عام 2012

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 10:05 )
القدس - معا- أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء تسبب في عام 2012 في وفاة نحو سبعة ملايين شخص في شتى أنحاء العالم، موضحة أنه يشكل أكثر المخاطر البيئة على صحة الانسان وأن الدول النامية هي الأكثر تضررا.

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن تلوث الهواء أودى بحياة ما يقدر بنحو سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2012، مما يجعله أكبر المخاطر الصحية البيئية. وصرحت ماريا نيرا، مديرة شؤون الصحة العامة والبيئة بمنظمة الصحة العالمية، إن "المخاطر الناجمة عن تلوث الهواء هي الآن أكبر بكثير مما كان يعتقد... وخاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والسكتات الدماغية".

وأوضحت منظمة الصحة العالمية إن الوضع أسوأ في البلدان النامية والبلدان الناشئة في جنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا، حيث تم ربط ما مجموعه 3ر3 مليون حالة وفاة بتلوث الهواء في الأماكن المغلقة و 6ر2 مليون حالة وفاة إلى تلوث الهواء في الأماكن المفتوحة.

ويؤدي استخدام الخشب أو الفحم أو روث الحيوانات في الطهي إلى مستويات مرتفعة من تلوث الهواء داخل الأماكن المغلقة. وفي دول أوروبا الصناعية، تم رصد 279 ألف حالة وفاة يمكن أن تكون مرتبطة بتلوث الهواء.

وقالت المنظمة إن النوعية السيئة للهواء في الأماكن المفتوحة تنجم عن السياسات غير المستدامة في قطاعات النقل والطاقة والنفايات، بالإضافة إلى الصناعة.

وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن حماية الهواء من الملوثات يقلل المخاطر، وبالأخص عند الأفراد الضعفاء كالأطفال والمسنين.

DW.DE