الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرق البحث لم تعثر على اي اثر لحطام الطائرة الماليزية

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 28/03/2014 الساعة: 12:13 )
بيت لحم - معا - عادت طائرات البحث عن الطائرة الماليزية من جنوب المحيط الهندي، إلى مواقعها في استراليا، دون العثور على أثر للطائرة الماليزية، أو على أي جسم من الأجسام التي قالت ماليزيا إنها حددتها صور للأقمار الصناعية تلقتها من فرنسا، بحسب ما أعلنت وكالة السلامة البحرية الأسترالية عبر موقع تويتر، وقالت الوكالة إن آخر طائرة غادرت منطقة البحث دون أن تتمكن من تحديد أي جسم محتمل باستثناء ثلاثة أجسام رصدتها طائرتان.

وتتواصل جهود البحث عن حطام الطائرة الماليزية في المحيط الهندي، بقيادة استراليا، مع تقسيم منطقة البحث بين فرق العمل من طائرات وسفن، في حين شكلت ماليزيا فريقا يضم عدة جهات لها خبر في التحقيقات والتقنيات، كما نشرت سي ان ان عربية.

القائم بأعمال وزير النقل الماليزي هشام الدين بن حسين قال بأن "وكالة الرصد عن بعد الماليزية، تلقت صوراً جديدة تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية، من ايرباص للدفاع والفضاء، ومقرها في فرنسا، وقد تم التقاط الصور في 23 مارس/ آذار الجاري، وقامت الوكالة بتحليل الصور، في منطقة واحدة من المحيط تبلغ مساحتها 400 ميل مربع، حيث تمكنت من تحديد 122 جسماً محتملاً، بعض هذه الأجسام بحجم متر وأخرى بطول 23 مترا، وبعضها يبدو لامعا ما يشير إلى احتمال كونه جسماً صلباً، وموقع هذه الأجسام يبعد 2557 كيلومترا عن مدينة بيرث الأسترالية.

وقد أتاح تحسن الأحوال الجوية الأربعاء، تكثيف عمليات البحث في المحيط التي تقودها استراليا، حيث تشارك 12 طائرة في التحليق فوق منطقة البحث، التي قسمتها استراليا إلى منطقتين، شرق، وغرب، تحلق في كل منطقة 6 طائرات.

وقال الوزير الماليزي إنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت الأجسام التي تم رصدها هي من الرحلة MH370، ورغم ذلك فإنها تشكل خيطا جديدا يمكن أن يوجه عمليات البحث، ورداً على سؤال حول تعرض سمعة ماليزيا للخدش جراء أزمة الطائرة، قال هشام الدين: "إن التاريخ سيحكم علينا." مشدداً على أن حادث الطائرة غير مسبوق في تاريخ الطيران.

وقد شكلت ماليزيا مجموعة عمل دولية دعتها إلى الاجتماع، وتضم أنمارسات، وفرع التحقيق بحوادث الطيران، وإدارة الطيران المدني الصينية، وبوينغ، ورولز رويس، و NTIB، وFAA، والجهات الماليزية ذات العلاقة.

ورصدت طائرات البحث عن الطائرة الماليزية في جنوب المحيط الهندي ثلاثة أجسام، يوم الأربعاء، لكن لم يتم تمييزها إن كانت أجزاء من الطائرة المفقودة، بحسب ما أعلنت وكالة السلامة البحرية الأسترالية،

فقد ورصدت إحدى الطائرات المدنية المشاركة في البحث جسمين يحتمل أن يكونا حبالاً، بحسب الوكالة، كما رصدت طائرة عسكرية نيوزلاندية جسماً أزرق اللون، ولم تتمكن الطائرة من تحديد موقعه مرة أخرى، بعد أن قامت بالمرور فوق المنطقة أكثر من مرة.