الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون لتشغيل المواطنين العرب في المؤسسات الحكومية

نشر بتاريخ: 27/06/2007 ( آخر تحديث: 27/06/2007 الساعة: 18:17 )
القدس- معا- صادقت الكنيست يوم امس الثلاثاء بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون تقدمت به عضو الكنيست نادية الحلو والوزير غالب مجادلة من حزب العمل يقضي بموجبه اعطاء فرص متكافئة للمواطنين العرب في اسرائيل في التشغيل في الشركات الحكومية.

وينص القانون على ان يكون تمثيل عربي مناسب في الشركات الحكومية كموظفين وليس كاعضاء في ادارات الشركات فقط, بحيث ان تكون نسبة الموظفين العرب في الشركات الحكومية كنسبتهم في الدولة.

وقالت عضو الكنيست نادية حلو:" ان المصادقة على هذا القانون من قبل الكنيست تعتبر خطوة اخرى في تقليص الفجوة ما بين المواطنين العرب واليهود في البلاد وتمنحهم فرصة للاندماج في الشركات الحكومية كموظفين وبضمان فرص متكافئة لهم". واضافت:" المصادقة على القانون هي خطوة مهمة جداً ولكن يجب متابعة الامر والتاكد من تنفيذ القانون".

ويذكر ان الكنيست صادقت عام 2000 على قانون تمثيل مناسب للمواطنين العرب في ادارات الشركات الحكومية الا ان تنفيذ القانون لم يكن بشكل متكامل.

وذكرت عضو الكنيست حلو ان من خلال الفحوصات التي اجرتها خلال الاعداد لاقتراح قانون التمثيل الملائم في التشغيل في الشركات الحكومية اتضح لها انه لم يتم تنفيد قانون ثمثيل المواطنين العرب في ادارات الشركات بشكل كامل حيث ان نسبة الاعضاء العرب في ادارات الشركات الحكومية تصل الى 9.75% الى ما يقارب نصف نسبتهم في الدولة. واعتبرت نادية الحلو هذا الامر اجحاف بحق المواطنين العرب واستهتار السلطة التنفيذية بالكنيست وبقراراتها, وعليه طلبت في اقتراح القانون الجديد الذي تقدمت به ان تكون هيئة لمتابعة تنفيذ القانون .