الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الأشغال ونظيره الأردني يبحثان تفعيل اللجنة الفنية المشتركة

نشر بتاريخ: 27/03/2014 ( آخر تحديث: 27/03/2014 الساعة: 19:25 )
رام الله- معا - بحث وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر غنيم، ونظيره الأردني سامي هلسة، اليوم الخميس، سبيل تعزيز التعاون بين الوزارتين وتبادل الخبرات.

وأكد غنيم أهمية الزيارة التي تأتي في إطار التواصل المستمر، وتهدف إلى بحث تفعيل اللجنة الفنية المشتركة للاستفادة من تبادل الخبرات على أساس مذكرة التفاهم بين الجانبين.

وأشار الوزير هلسة إلى أن زيارته تهدف لاستكمال التعاون بين الوزارتين في مجال قطاع الإنشاءات، ولفت إلى أن التعاون بدأ بين الجانبين عام 1997 من خلال مذكرة تفاهم معنية في قطاع الإنشاءات والأشغال العامة، عدا عن التعاون في قطاعات أخرى.

وعقد اجتماع آخر بين الوزيرين، بحضور وكيل الوزارة فائق الديك، ووكيل مساعد الوزارة عفيف اسعيد، ومدير عام الشؤون المالية بسام أبو غربية، ومدير عام العلاقات العامة صلاح هنية، والمستشار القانوني في وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية محمد اللوزي، وسفير الأردن لدى فلسطين خالد الشوابكي.
وراجع الجانبان محضر الاجتماع السابق بين الوزيرين في كانون الثاني 2013، وبحثا مواضيع تبادل الخبرات، وسبل رفد الوزارة بالكود العربي الموحد، وإمكانية استخدامه من قبل الوزارة الأردنية، وتزويد الوزارة الأردنية بنسخة أولية من السياسات الوطنية للإسكان، وتشخيص واقع قطاع الإسكان في فلسطين، وسبل الاستفادة من خبرات الوزارة في الأردن من تجربة صيانة الطرق والخطوط المرجعية لموضوع الصيانة في الوزارة الأردنية.

وفي السياق ذاته، قام الوزيران غنيم وهلسة بجولة على عدد من مشاريع الوزارة في محافظة نابلس شملت مشروع المقاطعة، واطلعوا على العمل فيها في المرحلة الرابعة من المشروع مرحلة البنية التحتية الداخلية، واستمعوا إلى شرح مفصل عن المشروع من قبل الاستشاري إخلاص الرطروط، التي أوضحت أن المشروع بتمويل من الاتحاد الاوروبي بقيمة 23 مليون يورو، ومولت الحكومة ثلاثة مبان بقيمة خمسة ملايين يورو، واستعرضت مراحل المشروع الأربع.

وأكد غنيم أن مشروع المقاطعة واحد من المشاريع السيادية المهمة، خاصة بعد تدمير الاحتلال للمبنى في انتفاضة الأقصى وارتأت الحكومة أن تعيد بناءه ضمن مشروع إعادة بناء مقار المقاطعات بتمويل الاتحاد الأوروبي.

وتفقد الوزيران العمل في طريق نابلس دير شرف، التي تجري عميلة إعادة تأهيلها بعد تدميرها من قبل الاحتلال وإغلاقها لسنوات، من قبل الوزارة وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الذي يعد من أكبر المشاريع.

واختتمت الجولة بزيارة الإسكان النمساوي الذي نفذته الوزارة في نابلس، وهو عبارة عن ثلاث عمارات تم بيعها وتوزيعها على المنتفعين بالقرعة، واستمع إلى شرح مفصل عن المشروع وزار شقتين في المشروع.

ويختتم الوزير الأردني زيارته إلى فلسطين غدا الجمعة، وأشاد هلسة بمشروع 'إرسال سنتر'، الذي تنفذه مجموعة 'عمار' العقارية، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار في القطاع العقاري، مبديا إعجابه بالمستوى المتقدم في تنفيذ مختلف عناصر وتصاميم المشروع، وطريقة إدارته، واصفا إياه بالمشروع التجاري المتكامل الذي يعكس التطلعات المستقبلية للاستثمارات الفلسطينية في القطاع العقاري.

وشرح الرئيس التنفيذي لمجموعة عمار العقارية منيف طريش، ميزات مشروع 'إرسال سنتر' مبينا أنه سيخدم 800 ألف نسمة، مفصلا العلاقة بين المشروع والمعالم المحيطة به، وأهمها الحديقة الوطنية.