الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد لقاء "تحية وعهد لفلسطين" في لبنان

نشر بتاريخ: 28/03/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 10:18 )
القدس - معا - انعقد في (دار الندوة) لقاء "تحية وعهد لفلسطين" بدعوة من الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق، واللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال ، بمناسبة استشهاد حمزة ابو الهيجا (حماس)، محمود ابو قرنية (الجهاد) ويزن جبارين (فتح) في مواجهة بطولية في مخيم جنين.

وقد حضر اللقاء سفير فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، وممثل السفارة الروسية اندريه اندرييف وممثل السفارة الايرانية صابري زاده، النائب السابق حسن حب الله عضو المكتب السياسي لحزب الله، محمد خواجة ممثل حركة امل، رمزي دسوم ممثلاً التيار الوطني الحر، عبد الرحمن اسكندراني ممثل الجماعة الاسلامية، امين عام تيار الفجر الحاج عبد الله الترياقي سهيل قصار ممثل حزب البعث، عمر شبلي ومحمود ابراهيم ممثلا حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، سمير صباغ رئيس الاتحاد الوطني البيروتي، سمير شركس امين عام التنظيم القومي الناصري، مهدي مصطفى ممثل الحزب العربي الديمقراطي، هاني سليمان ممثل تجمع اللجان والروابط الشعبية، رحاب مكحل مدير عام المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، علي كريم عضو مكتب العلاقات العربية في حزب الله، احمد طالب رئيس الجمعية اللبنانية للاسرى والمحررين، الهام بكداش (ندوة العمل الوطني)، فاطمة فوعاني معهد المعارف الحكمية، مصطفى خليفة (المؤتمر الدائم لدعم المقاومة)، عبد الله عبد الحميد منسق انشطة المنتدى القومي العربي، مصطفى خليفة مأمون مكحل منسق انشطة تجمع اللجان، ديب حجازي المنسق الاعلامي في تجمع اللجان،د. ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية )، يحيى المعلم امين سر الحملة الوطنية.

وحضر قادة الفصائل والهيئات في لبنان ووفود منهم فتحي ابو العردات (امين سر حركة فتح، امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، علي بركة ( مسؤول حماس)، ابو عماد الرفاعي ( مسؤول الجهاد الاسلامي)، مروان عبد العال (مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، علي فيصل (مسؤول الجبهة الديمقراطية)، عباس الجمعة (مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية)، ابو فراس ايوب (مسؤول حزب الشعب الفلسطيني)، محمد بكري (جبهة التحرير العربية)، صالح شاتيلا (جبهة النضال الشعبي الفلسطيني)، ابو جمال وهبه (فتح – الانتفاضة)، ابو موسى صبري (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، قاسم عينا ( مؤسسة بيت اطفال الصمود) المحامي صبحي ظاهر (محام اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين).


افتتح اللقاء معن بشور بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء حمزة ابو الهيجا ومحمود ابو زينة ويزن جبارين الذين مثلوا المقاومة والوحدة الوطنية في معركة جنين قبل ايام.

تابع بشور قائلا: نلتقي اليوم حول مناسبات عدة، لكنها جميعها تختصر قضية واحدة، نلتقي اليوم في لقاء اطلقنا عليه اسم "تحية وعهد لفلسطين"في زمن نشعر فيه بالأسى ان يتزايد تعاطف العالم ، كل العالم، مع قضيتنا وان تنتشر المقاطعة للكيان الصهيوني في كل ارجاء العالم، وفي نفس الوقت نرى انصرافا وانشغالا وتواطئوا على القضية الفلسطينية في العديد من اقطار امتنا.

واضاف بشور: نلتقي اليوم فيما تجتمع قمة عربية مشغولة على ما يبدو بكل شيء إلا بالتحدي الرئيسي لهذه الأمة، وهو تحدي الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي، فالخلافات تطغى، والصراعات تطغى، والدماء تنهمر في كل مكان إلا حيثما يجب ان تنزف دماء هذه الأمة على طريق تحرير فلسطين.

نجتمع اليوم في لقاء التحية والوفاء لفلسطين وحملات التشهير بالشعب الفلسطيني تنتشر من بلد إلى بلد، تستغل خطأ من هنا أو خلاف من هناك، من اجل تحريض على كل الشعب الفلسطيني ومن اجل التنصل من كل التزام بقضية فلسطين.

نلتقي هنا وقد علمنا الشعب الفلسطيني ومعه شعوب امتنا بان المقاومة هي الطريق لتحرير الارض، وان الوحدة هي عماد المقاومة وسندها، والشهداء الثلاثة الذين نلتقي حول استشهادهم في جنين قبل ايام والذين ينتمون إلى فصائل فلسطينية ثلاثة مقاتلة هي كتائب عز الدين القسام، وكتائب الاقصى، وسرايا القدس،أي إلى تنظيمات فلسطينية اساسية وحدوا باستشهادهم قضية ينبغي ان يتوحد كل عربي حولها ، بل اعطوا رسالة في زمن الانقسام، رسالة وحدة ورسالة مقاومة في آن معاً.

وقال بشور: نحن اليوم نلتقي من اجل فلسطين، من اجل المقاومة، نلتقي حول الرئيس الشهيد ابو عمار في ذكرى بدء الحصار عليه في مثل هذه الايام من عام 2002، وقد كان ابو عمار (رحمه الله) اسيراً وشهيداً في آن معاً، ونلتقي حول ذكرى الشهيد الشيخ احمد ياسين الذي استهدفه الطيران الاسرائيلي وهو خارج من صلاة الفجر، ويتباهي اليوم وزير الدفاع الصهيوني ايعالون بأنه كان رئيسا للاركان وانه اشرف شخصياً على اغتيال الشيخ احمد ياسين والتي نتمنى ان تكون احدى القضايا التي سنحركها في الحملة القانونية لملاحقة العدو الصهيوني على جرائم اغتياله التي اعترف بها والتي تشمل بالاضافة الشيخ احمد ياسين ، إلى الدكتور رنتيسي، وابو جهاد الوزير، وكمال عدوان وكمال ناصر وفتحي الشقاقي وابو علي مصطفى وفتحي الشقاقي وابو العباس وغيرهم وغيرهم ممن تم اغتيالهم بعمليات ارهابية صريحة والعشرات من كل التنظيمات ومن كل الفصائل.

بشور قال: نحن نلتقي أيضاً في ذكرى اعتقال أو اختطاف امين عام الجبهة الشعبية المناضل احمد سعادات ومعه المناضل فؤاد الشوبكي من سجن اريحا والذي كان اعتقاله شهادة على دوره وعلى دور فتح في امداد الانتفاضة في فلسطين آنذاك بالسلاح.

وختم بشور بالقول اننا نلتقي في ذكرى معركة الكرامة، تلك المعركة التي يذكر بعضنا كيف رفعت معنويات الأمة العربية كلها بعد هزيمة حزيران، وكيف كانت درساً بأن شعباً مصمماً على مواجهة عدوه لا بد وان ينتصر خصوصاً وان هذه الكرامة قد تكررت في العديد من معاركنا مع العدو، كرامة لبنان رأيناها في وجه اسرائيل على يد المقاومة البطلة، كرامة سوريا وجدناها أيضاً في مواجهة الجيش العربي السوري والشعب السوري للعدو الاسرائيلي وللمشاريع الاستعمارية، كرامة مصر أيضاً وجدناها في حرب العبور ووجدناها في مواقف جمال عبد الناصر رمز الكرامة العربية ورمز كل بلد عربي كانت حاضرة في هذا اليوم ، يوم الكرامة العربية، لذلك نحن تعتز ان يكون بيننا رموز لمقاومتنا الفلسطينية ولمقاومتنا اللبنانية وقوانا الشعبية والوطنية، لنؤكد في هذه الرسالة الوحدوية الجميلة ان الوحدة هي اساس المقاومة وان المقاومة هي طريق التحرير، فعلى طريق فلسطين والمقاومة على طريق التحرير بإذن الله .

اشرف دبور سفير فلسطين في لبنان شكر معن بشور والقيمين على هذا اللقاء وقال: نلتقي اليوم تحت عنوان لقاء العهد، وتحية لفلسطين، وانا اسميه لقاء الوفاء من الاوفياء لفلسطين، في هذه المناسبة نحيي شهدائنا الابطال والذين جسدوا الوحدة الوطنية الفلسطينية بكل معانيها في مخيم جنين، كما نحيي ذكرى الشهيد الشيخ احمد ياسين والذي نعلم جيدا انه لو كان بيننا لما وصلنا اليوم إلى حالة الانقسام لانني كنت قريبا جدا ومن الشهيد ياسر عرفات لانني كنت اعلم ما هي العلاقة التي تربطهم بعضهم ببعض.

ووجه السفير دبور التحية بمناسبة معركة الكرامة والى المناضلين احمد سعادات وفؤاد الشوبكي وكافة الاسرى في سجون الاحتلال الذين اثبتوا انهم يعملون لفلسطين . كما حيا شهداء ملحمة جنين وحيا الشهداء ابو علي مصطفى وفتحي الشقاقي.

واضاف دبور: "ولنا لقاء بذكرى محاصرة المقاطعة، ومقاطعة المقاطعة، مقاطعة الشهيد الرمز ابو عمار، فنحن نعلم جيدا عندما تم رفع الغطاء عنه، فهذا يعني انكم تستطيعون ان تفعلوا ما شئتم به. ونحن نقول اننا اليوم مع الوحدة الفلسطينية وهذا المطلب الفلسطيني الذي نستطيع الوقوف به في وجه العدو الصهيوني وفي وجه كل العالم".

واليوم اشبه بالامس فالرئيس ابو مازن يواجه الضغوطات تلو الضغوطات التي تمارس عليه والتي جميعاً يعلم انه به ما هو خارجي وغير خارجي وقد قال الرئيس ابو مازن قبل سفره إلى امريكا جملة " نحن ذاهبون إلى امريكا وإذا عدنا" وعندما عاد قال "لقد ذهبنا وعدنا وعلى الامانة حافظنا" فمن هنا نعرف كم هي الضغوط التي تمارس عليه.

النائب حسن حب الله القى كلمة حزب الله قال: عندما يتحدث الانسان عن فلسطين ، ففلسطين لها الكثير ولا يكفيها الكثير، من جنين الذي نتضامن معها اليوم ضد الاحتلال الاسرائيلي، 3 شهداء مثلوا شرائح المجتمع الفلسطيني ، الشهداء وحدوا انفسهم فبقي الاحياء، في هذه المواجهة نستفيد بان على الأمة ان تتوحد ووحدتها فلسطين، وإذا لم تتوحد الأمة حول فلسطين فعلى ماذا تتوحد. ففلسطين هي القضية الاساس والاكثر اجتماعا لهذه الأمة فلا يمكن ان نتوحد الا على خيار المقاومة.

علي بركة مسؤول حركة حماس في لبنان قال: نلتقي اليوم بمناسبات عديدة، مناسبات الشهادة والمقاومة والكرامة والحصار، من معركة الكرامة إلى معركة جنين الاولى والثانية الذي يجمع هو المقاومة فالرئيس عرفات عندما حوصر في المقاطعة عندما كان عائدا من كمب دايفيد رافضا التنازلات وقد شكل كتائب شهداء الاقصى. فالذي يجمعنا هو المقاومة والمقاومة هي طريق الوحدة ونحن مدعوون جميعا إلى التوحد فنحن علينا ان نسير خلف هؤلاء الابطال فمهما طال الزمن لن يتخلى الشعب الفلسطيني عن المقاومة وان الاسرى لن يتحرروا الا بالمقاومة، وان القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية لن تتحرر الا بالمقاومة ونحن نطالب مؤتمر القمة العربية بموقف موحد بأن يقاطعوا العدو الصهيوني ان يوقفوا كل اشكال التطبيع مع هذا الكيان العنصري الغاصب ويدعموا مقاومة الشعب الفلسطيني ووضع استراتيجية لحماية المقدسات ووقف الاستيطان في الضفة الغربية .

وفي ختام كلمته طالب بركة كافة الفصائل بالجلوس إلى طاولة واحدة ووضع استراتيجية تستند إلى برنامج المقاومة. ووقف كل تفاوض مع الاحتلال الاسرائيلي.

عبد الله الترياقي امين عام تيار الفجر قال: هي فلسطين، هي القضية الفلسطينية، هي القاسم المشترك التي يتمحور حوله كل الأمة العربية، لا بل كل القوى المناهضة للعدو الصهيوني، فلولا المقاومة ما كان هناك شهداء واسرى وما كان هناك تحرير ونحن الان نأخذ منه في لبنان وفلسطين . مطالبا بأن تتوحد كل الفصائل لمواجهة العدو الصهيوني. فلبنان استطاع بأسره مواجهة العدو الصهيوني.

ابو عماد الرفاعي مسؤول حركة الجهاد الاسلامي في لبنان فروى قصة استشهاد حمزة ابو الهيجا فاستشهد الاخوة في جنين فهذا ان دل يدل على عمق المقاومة بين ابناءها ومشروعها، هذا العمق الذي تأسس وعبد بالدماء والتضحيات الجسام فكانت معركة جنين 2002 هي اسطورة التحدي مع العدو الاسرائيلي.


وقال الرفاعي: اليوم مسؤولية الرئيس محمود عباس ان يكون نموذجا وان يكون قدوة للزعماء العرب في كيفية الحفاظ على القضية الفلسطينية وعلى الثوابت الفلسطينية، لانه إذا كان صلبا في مواقفه وعدم الرضوخ للضغوط لا احد يتجرأ من النظام العربي الرسمي ان يقبل ان يقبل بأن تصبح اسرائيل دولة يهودية أو شطب قضية اللاجئين أو القضاء على قضية القدس.

ونقول للجامعة العربية ان الشعب الفلسطيني شعب مقاوم وان الشعوب العربية تتضامن مع الشعب الفلسطيني . وان تدعموا الشعب الفلسطيني وخياراته حتى دحر الاحتلال.

محمد خالد عمر (كاتب عربي سوري) قال: هي فلسطين لا شك، هي القضية، هي الحق الجلي لكل عربي ولكل مسلم، لا اعتقد ان هناك من يستحق هوية عربي مسلما كان أو مسيحيا لا يحمل قضية فلسطين في قلبه ووجدانه.

فتحي ابو العردات امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، امين سر حركة فتح حيا الشهداء والاسرى وقال ان هذا اللقاء المبارك في بيروت له دلالات هامة كيف نستحضر عظمة هؤلاء الشهداء والاسرى في سجون الاحتلال فهم يتابعون كل الفعاليات التي تتعلق بهم انما نؤكد على الاستمرار في طريقهم ونهجهم التي مضوا على طريقها واستشهدوا أو اسروا. من اجل القضية

واضاف ابو العردات الرسالة الثانية هي للأسرى ان بقاءكم في سجون الاحتلال فانكم في الذاكرة والوجدان وانتم دائما على جدول اعمال القيادة الفلسطينية وان الدفعة الرابعة خلال ايام شاء العدو ام أبا.

وشدد ابو العردات على الثوابت الفلسطينية وخاصة في القمة العربية مشددا على الوحدة الفلسطينية.

سمير صباغ (رئيس رابطة العروبة والتقدم) القى كلمة المنتدى القومي العربي قال: ان الذين يبذلون الدم لكي تبقى رايات فلسطين عالية خفاقة، وان كل ما نطلبه هو استمرار هذه الثورة وهي بوصلة لنا وليس لدينا أي قضية اثمن من قضية فلسطين، وهي القضية الاسمى بين قضايا التحرر في العالم، وهي القضية التي تغزو ولا تزال مستمرة في قلوب العرب وهي القضية الفلسطينية.

علي فيصل مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان قال طالب بالاتفاق على استراتيجية واحدة بديلة عن المأزق الحالي ويترك تداعياته على كل حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين. فهذه الاستراتيجية وفي مقدمتها التوحد على خيار المقاومة والانتفاضة الشعبية في الضفة وفي غزة وتكون غزة قاعدة خلفية ومواجهة لعدم استفراد الضفة. مطالبا باستخدام سلاح المقاطعة السياسية والاقتصادية للاحتلال الاسرائيلي.

عباس الجمعة (عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية) القى كلمة الحملة الاهلية واللجنة الوطنية للدفاع عن اسرى الحرية فقال ان فلسطين هي البوصله ، هي الشهداء ، هي الارض والشعب والقضية ، فلسطين هي القضية المركزية المركزية للامه العربية واحرار العالم ، هذا هو العهد والتحية لفلسطين، هذا هو الوفاء لرمز فلسطين ياسر عرفات وفارس فلسطين ابو العباس وكل شهداء فلسطين ومعهم شهداء حركة التحرر العربية ، شهداء المقاومة الوطنية اللبنانية ، وشهداء المقاومة العراقية فتحية إجلال وإكبار لكل قطرة دم نزفت في سبيل فلسطين وقضايانا الوطنية والقومية على طريق الحرية والاستقلال والعودة ، نعم هذا الوفاء للقادة الاسرى احمد سعدات وفؤاد الشوبكي الذين كانوا تحت الحماية والرقابة من قبل قوات بريطانية وأمريكية في سجن أريحا ، فتم اعتقالهم من قبل الاحتلال ولكن خرجوا رافعين اشارة النصر وهو مكلبين اليدين ، فهذه رسالة العنفوان والتحدي التي جسدوها مما يستدعي من الجميع اهمية تطوير وتعزيز اللقاءات التضامنية والاعتصامات مع كافة الأسرى البواسل والاسيرات الماجدات لانهم يستحقون منا ان نبذل كل الجهود والتحركات على كل المستويات الرسمية والشعبية وليس من خلال الهبات الموسمية أو ردات الفعل المؤقتة نتيجة اضراب اسرى عن الطعام أو استشهاد اسير، لان قضيتهم كقضية ملحة على امتداد العالم، لدفع جميع القوى للتحرك والضغط على دولة الاحتلال واجبارها على اطلاق سراحهم، خصوصاً الاسرى المرضى . فالافراج عنهم حق وليست تخضع للمساومة، موجها التحية لمواقف لبنان الشقيق ولمواقف الجمهورية الاسلامية في ايران التي لم تبخل في دعم قضية فلسطين ، و لروسيا التي تتعرض اليوم لهجمة امبريالية صهيونية لثنيها عن مواقفها ودورها على المستوى العالمي .وكل التحية لشعوب العالم قاطبه التي تقف بمواجهة قوى الارهاب وشراسة قوى الامبريالية والصهيونية والتي تستخدم كل الوسائل لتفتيت الدول والشعوب .
قاسم

النقابي محمد قاسم عضو المنتدى العالمي لمناهضة الامبريالية قال ان الوحدة الفلسطينية على الساحة اللبنانية يجب ان تكون نموذجا يعتمد في فلسطين وبالتالي هذا التماسك هي مقدمة لاثبات ان الشعب الفلسطيني عندما يستطيع ان يتوحد وفلسطين بحاجة لهذه الوحدة.
صفوان حيدر

الشاعر صفوان حيدر القى ابياتاً شعرية حيا فيها فلسطين وشهدائها وأسراها كما حيا المقاومة لتحرير الارض.