الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تجتاح نابلس.. إصابة 8 جنود بعبوات ناسفة.. واقتحام تردد المحطات المحلية وتعطيل امتحانات التوجيهي واعتقالات

نشر بتاريخ: 28/06/2007 ( آخر تحديث: 28/06/2007 الساعة: 11:47 )
نابلس- معا- أصيب ثمانية جنود اسرائيليين بينهم ضابط بجراح, في عملية عسكرية واسعة شنتها قوات الاحتلال بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، اعتقلت خلالها فادي أبو شرخ احد نشطاء كتائب الاقصى من عمارة العسالي بشارع 15 غرب نابلس

وأفاد مراسلنا أن أكثر من ثمانين آلية عسكرية مدعومة بغطاء جوي اقتحمت المدينة وسط اطلاق النار, واشتبكت مع المقاومين الذين استخدموا العبوات الناسفة في مهاجمة جنود الاحتلال ما اسفر عن وقوع اصابات في صفوف الجنود.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية إن ثمانية جنود بينهم ضابط أصيبوا بجراح, فيما وصفت جراح احد الجنود بالخطيرة وجراح الآخرين تراوحت ما بين متوسطة الى طفيفة, مشيرة الى ان الاصابات وقعت جراء تفجر والقاء عبوات ناسفة استهدفت اليات الاحتلال.

وأعلنت كتائب شهداء الاقصى- مجموعات فارس الليل- في اتصال هاتفي مع مراسلنا مسؤوليتها عن إصابة الجنود, وتعهدت بالتصدي للعدوان الإسرائيلي.

كما أعلنت مجموعات "أسود الليل" التابعة لكتائب الاقصى مسؤوليتها عن إعطاب عدد من الجيبات العسكرية الإسرائيلية من خلال تفجير بعض العبوات الناسفة بالقرب من المستشفى الوطني وسط المدينة.

قوات الاحتلال تعلن البلدة القديمة ومحيطها منطقة عسكرية مغلقة
.........................................................................................

وأعلنت قوات الاحتلال البلدة القديمة ومحيطها منطقة عسكرية مغلقة, ونشرت آلياتها في محيط المستشفيات ومنعت المواطنين من الوصول اليها للعلاج.

وقال الدكتور غسان حمدان مدير الإغاثة الطبية في نابلس إن قوات الاحتلال منعت سيارة الإسعاف من الوصول الى مكان العملية, وأقامت نقاطاً عسكرية بالقرب من المستشفيات, وخاصة مستشفى رفيديا والوطني, حيث احتلت عمارة شموط بالقرب من رفيديا وحولتها الى ثكنة عسكرية.

واتهم حمدان قوات الاحتلال بانتهاك كافة المواثيق الدولية والأعراف الإنسانية بمحاصرتها المستشفيات, داعيا كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل السريع لمنع الانتهاكات الإنسانية على يد قوات الاحتلال.

تأجيل امتحانات الثانوية العامة
.......................................

وقالت سحر عكوبة القائمة بأعمال مديرة التربية والتعليم بنابلس في تصريح لـ "معا" إن الوزارة قررت تأجيل امتحان الثانوية العامة للطلبة الذين يتواجدون في المناطق التي تشهد العملية العسكرية ومحيطها الى موعد سيحدد لاحقا.

ودعت عكوبة الطلبة الذين لايستطعون الوصول الى قاعات الامتحانات وعددهم 300 طالب وطالبة من أصل 5050 في نابلس الى المكوث داخل منازلهم من اجل أمنهم.

وأكدت عكوبة أن التربية والتعليم تعمل مع الإغاثة الطبية والصليب الأحمر وبعض المؤسسات الدولية لنقل الطلبة الى قاعات الامتحانات.

العملية العسكرية متواصلة بشراسة في البلدة القديمة
.........................................................................

وقال شهود عيان لمراسلنا في نابلس إن قوات الاحتلال الاسرائيلي حولت العشرات من منازل المواطنين داخل البلدة القديمة ومحيطها الى ثكنات عسكرية ونقاط مراقبة كما تقوم بعملية اقتحام وتفتيش لمنازل المواطنين داخل البلدة القديمة من منزل الى منزل.

وأكد الشهود أن عدداً من منازل المواطنين تم اقتحامها وتفتيشها وتحطيم اجزاء من محتوياتها في حي الحبلة وحي القصبة حيث تم اعتقال أربعة شبان.

وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد احمد الطبوق في حي الحبلة واعتقلت كل من تواجد بداخله, قبل أن تقوم بتفجير المنزل, اضافة الى اقتحام حوش السيريسي وحرز الله وأبو زنط.

وأضافت المصادر ان قوات الاحتلال اقتحمت منزل العسلي في شارع 15 بمنطقة رفيديا غرب المدينة واعتقلت أحد الشبان من داخله بعد ان قامت بعملية تفتيش وتمشيط في المنزل.

قوات الاحتلال تقتحم موجات المحطات المحلية
.............................................................

افاد مراسلنا بنابلس ان قوات الاحتلال بدأت منذ ساعات الصباح باقتحام موجات التردد الخاصة بالمحطات المحلية بنابلس وبث تعليماتها للمواطنين من خلالها .

وقال تلفزيون نابلس أحد محطات التلفزة المحلية بالمدينة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت منذ ساعات الصباح الأولى باختراق موجات البث للمحطات العاملة وبث تعليمات خاصة بالعملية العسكرية بالمدينة .

وأضاف التلفزيون في بيان صحفي له اليوم أن قوات الاحتلال بثت بياناتها للمواطنين التي طالبتهم بها بعدم التجول بالقرب من مكان العملية العسكرية التي تتركز في البلدة القديمة ومحيطها .

واستنكر تلفزيون نابلس هذا الاجراء الاسرائيلي التعسفي واعتبره اعتداء صارخ على حرية الاعلام والكلمة، وطالب المؤسسات الحقوقية والانسانية بالضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف مثل هذه الاعمال التي تمس بحرية الكلمة والتعبير.

العميد أبو علي ترك : ينفي لـ معا محاصرة قوات الاحتلال لسجن الجنيد الذي يتواجد به معتقلون من حماس
......................................................................................................

نفى العميد أبو علي ترك قائد قوات الـ 17 في شمال الضفة الغربية محاصرة قوات الاحتلال لمقر سجن الجيند غرب المدينة الذي يتواجد فيه عدد من معتقلي حركة حماس .

وقال أبو علي ترك في اتصال هاتفي مع مراسلنا في نابلس ان قوات الاحتلال وضعت حاجزا بالقرب من مدخل السجن خلال العملية العسكرية التي تجري في البلدة القديمة من نابلس .

وأضاف أبو علي ان المعتقلين هم بخير وصحة جيدة، وقال:" ان قوات الامن الفلسطيني اضطرت الى الانسحاب من حول مقر سجن الجنيد منعا للاحتكاك بين قوات الامن وقوات الاحتلال الاسرائيلي" .