الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية والممثلية الهولندية توقعان اتفاقية لتنفيذ مشاريع باكثر من ثمانية ملايين يورو

نشر بتاريخ: 28/06/2007 ( آخر تحديث: 28/06/2007 الساعة: 15:07 )
رام الله- معا- وقعت الاغاثة الزراعية والممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية اتفاقية للبدء بتنفيذ مشروعين الاول في مجال استصلاح الاراضي والمياه والثاني في مجال تحسين قدرات وانتاجية المزارعين وجودة المنتجات للحصول على الشهادة الاوروبية "Euro Gap".

ووقع الاتفاقية عن الاغاثة الزراعية والجمعيات الاربع الاخرى الشريكة في هذا المشروع مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة وعن الممثلية الهولندية فرانشيسكو ماسيني ممثل الحكومة الهولندية في الاراضي الفلسطينية.

ويهدف المشروع الاول لتحسين مستوى معيشة المزارعين الفلسطينيين واستصلاح اراض بالتعاون مع اربع مؤسسات هي الاغاثة الزراعية واتحاد لجان العمل الزراعي وجمعية الهيدرولوجين ومركز ابحاث الاراضي وسينفذ بالتزامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة ومن المتوقع ان يستفيد منه ما بين ثلاثة آلاف الى اربعة الاف اسرة.

اما المشروع الثاني فيهدف لتأهيل المزارعين الفلسطينيين والجمعيات الزراعية من اجل تصدير منتوجاتهم الى الاتحاد الاوروبي بعد الحصول على شهادات الجودة.

وكلا المشروعين سينفذان على مدى سنتين في معظم المحافظات الفلسطينية الشمالية والجنوبية.

ومن جهته قال رونالد ورمخور السكرتير الثاني في الممثلية الهولندية ان المشروع الاول سيتكلف نحو ستة ونص المليون يورو بينما يتطلب المشروع الثاني مبلغ مليون وثمانمئة الف يورو، معلنا انه يجري في هذه الاونة الانتهاء من ملفات مشروع المؤسسة المصرفية الخاصة بالقطاع الزراعي الفلسطيني ودعم المزارعين، مضيفا ان الحكومة الهولندية تقدم دعما سنويا للفلسطينين يقدر بخمسة وثلاثين مليون يورو 20 منها لدعم القطاع الزراعي و15 لمنظمة الاونروا.

ومن جهته قال فرانشيسكو ماسيني ان حكومته تعمل جاهدة لدعم المزارعين الفلسطينيين من خلال عدة مشاريع واليوم نحن لدينا مشروعان جديدان وهما مهمان ونتوقع لهما النجاح، مضيفا ان التطور الاقتصادي هو مفتاح الحل للوضع السياسي القائم، مضيفا ان في الضفة الغربية الان حكومة ونحن نعمل معها في المقابل فاننا لن نسمح للوضع في قطاع غزة ان يتدهور أو ينهار.

ومن جهته استعرض خليل شيحة مدير عام الاغاثة الزراعية تاريخ العلاقات بين مؤسسته والحكومة والممثلية الهولندية حيث نفذت عدد من المشاريع بينهما لاقت جميعها النجاح، انطلقت منذ العام 1996 وهي متواصلة الى الان وسستواصل ايضا بعدة مشاريع اخرى.