الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرة حاشدة واعتصام لنازحي مخيم نهر البارد مطالبين بحقهم في العودة للمخيم

نشر بتاريخ: 30/06/2007 ( آخر تحديث: 30/06/2007 الساعة: 12:50 )
معا- نظم النازحون الفلسطينيون من مخيم نهر البارد اعتصاماً حاشداً في مخيم البداوي بمشاركة ممثلي عدد من الجمعيات الانسانية اللبنانية ومنظمات اجنبية.

واستهل الاعتصام الذي اقيم في باحة مدرسة كوكب بالمخيم بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا للشهداء, ثم النشيد الوطني الفلسطيني بصوت اطفال النجدة الاجتماعية.

ثم قدمت احلام عمري كلمة باسم جمعية الغد الثقافية الاجتماعية فدعت الى توحيد جهد الجميع من اجل عودة سريعة الى مخيم نهر البارد.

ثم القت نوال حسن كلمة جمعية النجدة الاجتماعية قائلة: "نلتقي في هذا الإعتصام ونحن في اليوم الاربعين على النكبة الثانية والنزوح من مخيم نهر البارد الذي أدمته العصابة الإرهابية التي لا تمت لشعبنا بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد التي قدمت كل امكانياتها لتدمير المخيم وتشريد من فيه من أطفال ونساء وشيوخ وتحت شعار تحرير فلسطين من هذا المخيم الذي يعتبر بالنسبة لنا هويتنا الفلسطينية والذي بات لأهله المأمن الوحيد إلى حين العودة إلى وطننا الأم فلسطين".

وأكدت حسن على ادانة اهالي المخيم لما وصفته بالعمل الإجرامي الذي ارتكب ضد الجيش اللبناني, معربة عن الحرص الشديد على العلاقات الأخوية بين الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأضافت " ندين كل من دعم واحتضن ومول هذه العصابة ليكون ضحيتها نحن الفلسطينيون أبناء مخيم نهر البارد والجيش اللبناني, ونقول لهم كفانا تهجيراً وكفانا تدميراً لبيوتنا الآمنة وكفانا أمهات ثكلى وأطفال مرعوبين وكفانا دماءً تنزف من أبنائنا دون أي سبب ارتكبوه, وعزاؤنا الوحيد أننا ما زلنا على أمل العودة الى المخيم الذي ولدنا به لنواصل مسيرة العودة الى وطننا الأم فلسطين".

وطالبت القادة والساسة الفلسطينيين واللبنانيين القضاء على هذه الظاهرة وحل المشكلة سريعاً من أجل عودة ابناء المخيم الى بيوتهم, وعودة الأطفال ألى مدارسهم وألعابهم وعودتهم الى الزواريب التي اشتاقت لصراخهم- حسب قولها.

كما طالبت "الأونروا" بوضع خطة سريعة وواضحة لإعمار وترميم ما دمر.

وطالبت أيضاً النازحين من مخيم نهر البارد إلى التحرك الدائم والمستمر دون كلل أو ملل وعدم نسيانه "لأننا بعد هذا العناء سنجد الراحة به واذا افتقدناه افتقدنا هويتنا الفلسطينية".

والقت صفاء عباس كلمة مجموعة راجعين اكدت فيها على حق اللاجئين بالعودة الى المخيم.

والقيت كلمة باسم اجيال وعدد من القصائد المعبرة.

وبعد الاعتصام انطلقت مسيرة صامته حاشدة جابت شوارع البداوي على وقع الهتافات الداعية الى الرجوع السريع للمخيم, وحملت في المسيرة شعارات دعت الى صب الجهود من اجل العودة الى نهر البارد.

وفي ختام المسيرة القى عاطف خليل كلمة الجمعيات والمؤسسات الاهلية, فدعا النازحين الى تنظيم التحركات بما يخدم مصلحتهم بالرجوع السريع الى المخيم, ودعا القادة الى نبد الخلافات والاسراع في معالجة ما يجري في نهر البارد للحفاظ على ما تبقى من المخيم بشرا وحجرا.