الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء مفتوح: مشاركون يدعون إلى تشكيل مجموعات مساندة ومناصرة وداعمة للمعاقين ببيت حانون

نشر بتاريخ: 01/07/2007 ( آخر تحديث: 01/07/2007 الساعة: 14:33 )
غزة- معا- دعا المشاركون إلى تشكيل مجموعات مساندة ومناصرة وداعمة للمعاقين في شمال غزة.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمته الإغاثة الطبية الفلسطينية والمبادرة الوطنية مع عدد من الطالبات الجامعيات بروضة الخنساء في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة .

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل بالإغاثة الطبية شمال غزة أن الدفاع عن قضية المعاقين بحاجة إلى تشكيل مجموعات تؤمن بقضايا الإعاقة وتدافع عنها من كافة شرائح المجتمع, مؤكدا أن مدى التعاون والتشبيك مع كافة هذه الشرائح يخفف من عملية الاندماج للأشخاص المعاقين داخل المجتمع وتوفير الأمن والأمان لهم مجتمعياً .

واستعرض عابد واقع الأشخاص المعاقين في محافظات غزة منذ عام 1987 حيث كان يسود المنظور السلبي تجاه الأشخاص المعاقين ووجود أشخاص معاقين كان يسبب المشاكل الأسرية في ظل غياب المؤسسات التأهيلية التي تقوم بتوضيح المفاهيم الإيجابية في التعامل مع الأشخاص المعاقين .

وتطرق عابد أن الانتفاضة الفلسطينية دعمت وساندت حقوق الأشخاص المعاقين حيث انتشرت المؤسسات التأهيلية حتى وصلت إلى 65 مؤسسة تأهيلية فى قطاع غزة تقدم الخدمات الخاصة بالأشخاص المعاقين وكذلك برامج التوعية والإرشاد في مساندة و تشكيل مجموعات المساندة .

وبدورها أشارت اعتدال أبو عودة الناشطة في المبادرة الوطنية أن المواثيق الدولية كفلت كافة الحقوق للإنسان بدون تمييز .

وأفادت أن المبادرة الوطنية تعمل على تمكين المواطن الفلسطيني من حفظ كرامته والعمل على تحقيق المساواة لكافة أبناء شعبنا وتحقيق العدالة والتضامن والتكافل الاجتماعي بدون تمييز, مشيدة بجهود الإغاثة الطبية في تعزيز المشاركة والتعاون من أجل النهوض بواقع المجتمع الفلسطيني, ودعت إلى تشكيل مجموعات دعم ومساندة للأشخاص المعاقين من كافة شرائح المجتمع .