السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يفتتح مخيماً موسيقياً

نشر بتاريخ: 02/07/2007 ( آخر تحديث: 02/07/2007 الساعة: 19:03 )
رام الله- معا- افتتح معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى المخيم الصيفي الموسيقي الخاص بمقامات وأوركسترا طلبة المعهد المتقدمين وفرقة جاز، وذلك اليوم الاثنين الموافق الثاني من تموز ويستمر حتى التاسع من تموز، ويقام في مركز النشاطات التابع للمعهد في بلدة بيرزيت.

يأتي المخيم بدعم جزئي لكل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا)، المؤسسة السويسرية للتعاون والتنمية، فورد، مؤسسة صندوق الأمير كلاوس من هولندا، شركة القدس للمستحضرات الطبية، وشركة المشروبات الوطنية.
هذا وتستعد الفرق المشاركة في المخيم لتقديم عروض موسيقية تقام خلال حفل التخريج السنوي النهائي لفروع المعهد الثلاثة والذي يقام في رام الله في التاسع من تموز، إضافة لحفلات أخرى تشارك بها فرقة مقامات بينها المشاركة في مهرجان القدس للموسيقى.

وبلغ عدد المشاركين في المخيم نحو خمس وستين مشاركاً ومشاركة شملت طلبة فرقة مقامات من المستوى الخامس إلى الثامن (وتريات شرقية،عود، قانون، النفخ الخشبي والإيقاع)، وأوركسترا المعهد من المستوى الرابع إلى الثامن (وتريات، آلات النفخ الخشبي والنحاسي، والإيقاع). أما فرقة الجاز فمن المستوى الرابع في آلات البيانو، إيقاع، ساكسفون، ترمبت، كونترا باص، وتجربة سابقة في موسيقى الجاز.

أما المشرفين على المخيم وهم ثمانية بينهم سهيل خوري مدير عام المعهد، إضافة إلى مجموعة من الأساتذة الدوليين المتخصصين بتعليم الموسيقى الغربية الكلاسيكية بينهم أربعة من السويد لتدريس الجاز، وأساتذة من المعهد بينهم الموسيقي ابراهيم العطاري المدير الأكاديمي لفرع رام الله والموسيقي عيسى مراد، وقائدة الأوركسترا هيبي ديشمبو.

ويعتبر المخيم مكاناً متميزاً ومخيتلفاً عن الدراسة في المعهد وأي مركز موسيقي، كونه يحتوي على ورشات موسيقية مكثفة ومتنوعة بإشراف عدد من الموسيقيين المحترفين سواء محليين أو زوار، وهو ما من شأنه أن يعزز التنافس بين الطلبة لتطوير مهاراتهم في العزف، وإفساح المجال للتعلم من تجارب بعضهم البعض، والاستفادة قدر الإمكان من الموسيقيين الزوار ومن أجواء المخيم.

ويتضمن برنامج المخيم نشاطات ترفيهية متنوعة كالسباحة ورحلات المشي في القرى ذات الطبيعة الخلابة وملاعب كرة السلة وكرة القدم، ومشاهدة الأفلام الموسيقية.

ومن الجدير ذكره أن هذا المخيم هو الثاني لهذا الصيف ضمن ثلاثة مخيمات ينظمها المعهد سنويا، وهذا الصيف نظمت في الفترة ما بين 23 حزيران حتى 19 تموز، وكان قد اختتم المخيم الصيفي الأول في الثلاثين من حزيران .

واشتمل على ورش تدريبية مكثفة للموسيقى العربية مع الموسيقار والملحن الفلسطيني-العالمي سيمون شاهين، وورش تدريبية لكل من أوركسترا القدس، وفرقة النفخ النحاسي/ الخشبي، أما المخيم الثالث فمن المقرر إقامته ما بين الحادي عشر والثامن عشر من تموز وهو خاص بطلبة برنامج الموسيقى خارج المعهد وطلبة الوتريات للمبتدئين قادمين من نحو خمسة مواقع هي جورة الشمعة جنوب بيت لحم، دوما جنوب الخليل، أريحا ورام الله ومخيم عسكر في نابلس، ويقام لأول مرة في فلسطين.