السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا بالتعاون مع "نقابات العمال" تعقد ورشة عمل بعنوان السلامة

نشر بتاريخ: 16/04/2014 ( آخر تحديث: 16/04/2014 الساعة: 18:40 )
الخليل- معا - عقد قسم الصحة في بلدية يطا بالتعاون مع اتحاد نقابات عمال فلسطين، اليوم الاربعاء في قاعة البلدية ورشة عمل بعنوان "السلامة والصحة المهنية لدى عمال قسم الصحة والحركة في البلدية" بحضور مدير البلدية ناصر ربعي، ورئيس قسم الصحة محمد زين، وسامي الفقهاء من اتحاد نقابات عمال فلسطين، وعضو المجلس البلدي حليمة عدور.

وفي بداية اللقاء رحب ربعي بالحضور وبين أهمية عقد مثل هذه الورش والتعاون الوثيق ما بين بلدية يطا واتحاد نقابات عمال فلسطين فرع يطا، حيث أكد على ضرورة التعاون من أجل رفع مستوى السلامة و الصحة المهنية لدى عمال قسم الصحة وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية.

بدورة القى الفقهاء، محاضرة تضمنت قواعد الصحة والسلامة المهنية، مؤكداً على أن وظيفة النقابة هي التوعية، والتثقيف، والوقاية، ومتابعة كافة إجراءات السلامة والصحة في جميع المنشآت العامة والخاصة، مشيراً أن هدفها حماية العنصر البشري، وتوفير بيئة عمل آمنة من حيث الوسائل المستخدمة والمكان، وتخفيض كلفة الإنتاج ، وحماية العناصر المنتجة من التلف والضياع ، بالإضافة لخلق الوعي الكافي حول هذا الموضوع.

وفي إطار المسؤولية شدد الفقهاء ،على أنها تقع على عاتق العامل وصاحب العمل، المسؤول عن ضمان ظروف عمل ملائمة ، وتزويد العمال بوسائل الوقاية الشخصية وأجهزة الحماية ، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم ، ومسؤولية المشرف أو ضابط السلامة ، المكلف بإسداء النصائح ومراقبة الوضع في المنشأة، ولديه المعرفة والمهارة الكافية بالموضوع.

من جانبهم أشاد الحاضرون بآلية التأمينات لعمال البلدية، حيث تضمن لهم دفع التعويضات اللازمة في حال حدوث إصابات عمل مفاجئة ، وطالبوا بالمزيد من وسائل الوقاية الحامية لهم في عملهم.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات ستعقد في قسم الصحة بالبلدية بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع يطا، لتوعية العاملين بسبل الوقاية والحماية اللازم اتخاذها أثناء تأديتهم لعملهم اليومي.