الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة خاصة توصي باقامة مكتب للامن القومي الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 19:20 )
بيت لحم - معا - اوصت لجنة التوجيه التي اقامها اولمرت لتنفيذ توصيات لجنة فينو غراد التي حققت في اخفاقات الحرب على لبنان باقامة مكتبا للامن القومي يرأسه رئيس مجلس الامن القومي يكون جزءا من مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي .

وشكلت التوصية المذكورة اهم توصيه في تقرير لجنة التوجيه التي رأسها رئيس الاركان السابق ليفكين شاحاك ومن شأنها احداث تغيرات دراماتيكية في بناء مكتب رئيس الوزراء وتحول رئيس مجلس الامن القومي الى اقوى شخصية مقررة في مكتب رئاسة الوزراء حسب صحيفة يديعوت احرونوت التي اوردت النبأ .

ورفعت لجنة التوجيه قبل عدة أيام توصياتها الى رئيس الوزراء مستبقة الجلسة الوزارية الخاصة التي ستعقد يوم غدا " الاربعاء لبحث كامل التوصيات التي وردت في تقرير فينوغراد وسبل تنفيذها .

وتقضي توصيات لجنة التوجيه بمسؤولية رئيس مجلس الامن القومي المطلقة عن وضع رئيس الوزراء في صورة المسائل السياسية - الامنية بشكل يومي من خلال استعراض استخباري صباحي مبني على اساس المواد التي تصل المكتب من كافة اذرع المخابرات والاستخبارات الاسرائيلية ما يحول رئيس مجلس الامن القومي الى شخصية مركزية هي الاقوى في بناء مكتب رئاسة الحكومة .

ويتمثل المعنى العملي لهذه التوصية في حال تم الاخذ بها الى افراغ ثلاثة مناصب رئيسية في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي من مضمونها هي منصب رئيس طاقم المكتب ليتحول الى منظم جدول اعمال رئيس الوزراء من الناحية المدنية بعد ان كان مسؤولا عن تنسيق كافة اعمال المكتب ، السكرتير العسكري، الذي يشغل اليوم مهمة المنسق بين جهاز الامن ورئيس الوزراء والمسؤول عن آخر المعلومات الاستخبارية الجارية، سيكون مسؤولا عن تنسيق لقاءات رئيس الوزراء مع رؤساء جهاز الامن.

وحسب توصية اللجنة سيقوم بالمهمة ضابط برتبة رائد، وليس لواءً مثلما هو الحال اليوم، المستشار السياسي الذي ستقتصر صلاحياته على تنسيق لقاءات رئيس الوزراء مع ممثلين أجانب وتسجيل محاضر اللقاءات.