السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد النقابات الإسلامية شهر آب شهد أسوأ انتهاكات لحقوق العمال الفلسطينين

نشر بتاريخ: 30/08/2005 ( آخر تحديث: 30/08/2005 الساعة: 21:02 )
نابلس - معا- أصدر اليوم المكتب الإعلامي للاتحاد العام للنقابات الإسلامية للعمال في محافظة نابلس تقريراً حول الانتهاكات الاسرائلية بحق العمال في شهر اب الحالي، وجاء فيه أن ابرز الانتهاكات بدأت مع نهاية شهر تموز/يوليو الماضي اذ بدأت بالتحرش الجنسي الذي تعرضت له عاملات فلسطينيات على يد ضابط امن اسرائيلي في مستوطنة معاليه ادوميم وكان من ضمنهن عاملة قاصر تعرضت للاغتصاب عدة مرات.

وذكر التقرير انه بتاريخ 7-8 تعرض عاملان فلسطينيان لاعتداء بالضرب قرب الخليل على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وبتاريخ 17-8 أقدم مستوطن اسرائيلي في مستوطنة شيلو على ارتكاب مجزرة ذهب ضحيتها 4 من العمال الفلسطينيين وهم الشهداء محمد علي حسن منصور ( 49 عاماً )، بسام موسى احمد طوافشة ( 40)، أسامة موسى احمد طوافشة (30عاما)، خليل محمد صالح ولويل (35 عاماً)، وجرح ثلاثة آخرين.

وأشار التقرير أن بتاريخ 20-8 أقدم المسؤولون في مصانع مستوطنة بركان جنوب قلقيلية على طرد العمال العرب العاملين في تلك المصانع، بحجة أنهم غير قادرين على توفير الحماية لهم، بعد تنامي مظاهر العداء ضدهم من قبل المستوطنين الذين يرفعون العلم البرتقالي الذي يرمز الى معارضة الانسحاب من غزة.وفي 21-8 أصيب عامل فلسطيني على يد المستوطنين هو العامل يوسف شريم (43 عاماً) من مدينة قلقيلية.
وذكر التقرير ان جنود الاحتلال فتحوا النار في التاريخ نفسه باتجاه مجموعة من العمال بالقرب من مدخل قلقيلية الشرقي ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

وعبر المكتب الإعلامي للاتحاد عن قلقه من هذه الانتهاكات والإجراءات التعسفية التي لم تقتصر على القتل والإصابة أو الاعتقال، مما انعكس سلبا على مستوى المعيشة للعامل الفلسطيني، بحيث أصبح هنالك عامل فلسطيني من بين ثلاث عمال عاطلا عن العمل.ونوه الى أن أكثر المرافق الاقتصادية التي تعرضت للاضرار القطاع الزراعي والذي تعرض لهجمة شرسة من مصادرة وتجريف.

وطالب المكتب السلطة الفلسطينية التركيز على محاربة الفقر المتفشي وزيادة الإنتاج لإحياء الاقتصاد الذي مزقه الاحتلال.كما طالب بإيقاف البضائع المستوردة التي تعتبر من أهم أسباب إغلاق العديد من المصانع مثل مصانع الألبسة والنسيج والأحذية.