السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منيب المصري: المصالحة تدعم السلام ولا يوجد شريك إسرائيلي

نشر بتاريخ: 30/04/2014 ( آخر تحديث: 30/04/2014 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - قال رئيس التجمع الوطني للشخصيات المستقلة، منيب المصري، إن تعثر المفاوضات جاء لعدم وجود شريك إسرائيلي، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير معنية وليست جاهزة للسلام، مطالباً المواطنين الإسرائيليين الذين يريدون السلام بإسماع صوتهم، ودفع حكومتهم إلى قبول السلام المبني على حدود العام 1967.

جاءت تصريحات المصري هذه للإذاعة الاسرائيلية باللغة العربية، صباح اليوم.

وقال المصري إن الرئيس عباس لم يضع شروطا جديدة للمفاوضات، حينما قال دولة فلسطينية على أساس حدود العام 1967، والقدس الشرقية عاصمتها، ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى، بل هذه الخطوط الرئيسية للوصول إلى سلام مع إسرائيل وكل العالم يعلم بذلك، وأن اتفاق أسلو هدفه كان إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران.

وأشار المصري إلى أن الشهيد عرفات والمرحوم رابين أرادوا الوصول إلى سلام حقيقي، وأن الرئيس أبو مازن جاهز للسلام، وهو على خطى الشهيد عرفات، الذي قبل بدولة فلسطينية على 22% من فلسطين التاريخية. وكذلك فإن اولمرت كان على علم بكل هذه الأمور حينما كان رئيسا للحكومة، وهي ليست جديدة على إسرائيل. وقد توصلنا معه إلى تفاهمات كثيرة ولكن كل حكومة إسرائيلية جديدة تأتي تريد أن تعدينا إلى الصفر.

وحول الموقف الأمريكي في الامتناع عن تمويل أي حكومة تكون حركة حماس جزء منها، قال المصري بأن أي حكومة فلسطينية قادمة ستلتزم بما التزمت به منظمة التحرير الفلسطينية، وأن حركة حماس ليست إرهابية وهي جزء أصيل من الشعب الفلسطيني، وأن إنهاء الانقسام والمصالحة يدفع باتجاه تعزيز فرص السلام والأمن في المنطقة.

وحول تصريحات الوزير بينت قال المصري بأن هذه التصريحات تعزز القول بأنه لا يوجد شريك إسرائيلي، وأن المخرج من هذا هو تغيير الحكومة الإسرائيلية، وان تأتي حكومة لتهيئة الأجواء لسلام حقيقي قائم على أساس إنهاء الاحتلال لأن الشعب الفلسطيني يريد حريته ولا يمكن أن يرضى باستمرار الاحتلال.