الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بفلسطين في مجال حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 31/08/2005 ( آخر تحديث: 31/08/2005 الساعة: 12:58 )
رام الله- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي، ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم حول البرنامج العالمي في مجال حقوق الانسان في مقر الوزارة برام الله.

وقد وقع الاتفاقية د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، وجون راي رئيسة مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في فلسطين بحضور ريما الكيلاني مدير عام التخطيط، ود. محمد الريماوي مدير مركز الصحة المدرسية والارشاد، وجهاد الدريدي مدير وحدة المشاريع.

وذكرت الوزارة في بيانها انه من خلال ايمانها بأن التثقيف والتربية في مجال حقوق الإنسان جزءاً لا يتجزأ من الحق في التعليم، منطلقةً بذلك من كافة مواثيق حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي، وخاصةً الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، (والإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، والعهدين الدوليين للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخاصة بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والصكوك الدولية الأخرى.

وتثمن وزارة التربية والتعليم العالي كافة المساعي الرامية إلى تحسين نوعية التعليم والارتقاء به وتدعيم البيئة الآمنة المحيطة بالعملية التعليمية بما يتلاءم مع أسس المشاركة والعدالة وحقوق الإنسان وخدمة التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

واضافت الوزيرة ولجعل عملية التثقيف والتربية على حقوق الإنسان جزءاً من العملية التعليمية بكافة محاورها وإستراتيجياتها، تبنت وزارة التربية والتعليم العالي خطة العمل للمرحلة الأولى 2005/2007 من البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان.

وكمدخل لإرساء قواعد العمل والتعاون المشترك مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان/فلسطين، المنسق العام للبرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان، وبعد ورشة العمل التي تم فيها عرض برامج وخطط عمل وإنجازات الوزارة فيما يتعلق بالتربية على حقوق الإنسان في المدارس الفلسطينية وكذلك مناقشة البرنامج العالمي، تم الاتفاق على:-

أولاً: تشكيل لجنة وطنية لصياغة ومتابعة إستراتيجيات العمل الوطني الخاصة بالتربية والتثقيف على حقوق الإنسان بقيادة وزارة التربية والتعليم العالي.

يتم تشكيل اللجنة الوطنية بالتنسيق والتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان/فلسطين من مختلف الوزارات والمؤسسات غير الحكومية العاملة في مجال التربية على حقوق الإنسان، ذات العلاقة.

ثانياً: تشكيل لجنة خاصة في وزارة التربية والتعليم العالي، مهمتها إعداد وتنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج، بما يكفل تطبيق وتعميم الخطة الخاصة بالتثقيف على حقوق الإنسان في المدارس الفلسطينية.

ثالثاً: كما تم الاتفاق على تحقيق الخطوات التالية بالاستعانة بالمساعدة الفنية والتقنية وبالخبرة والمصادر التي يوفرها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان/فلسطين في الفترة الواقعة بين 2005/2007 (كما أقترح في البرنامج العالمي )

1- تقييم الاحتياجات والإنجازات الخاصة في مجال التربية والتثقيف على حقوق الإنسان ومن تم تحديد الأولويات.
2- إعداد خطة متكاملة وشمولية لتعميم ثقافة حقوق الإنسان في المدارس الفلسطينية.
3- إجراء تدريب وتنفيذ برامج وأنشطة في حقوق الإنسان تتوافق مع البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان.

وسيقوم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في فلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجنة التنسيق التي ستشكل بين الوكالات في الأمم المتحدة من أجل متابعة تنفيذ خطة العمل وتعبئة الموارد ومساندة الأعمال على المستوى الوطني والعمل مع المؤسسات الدولية لتأمين المصادر المالية اللازمة لتنفيذ الخطة.