الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تعقد اجتماعا موسعا ضم عددا من اصحاب مفرخات الدواجن

نشر بتاريخ: 08/07/2007 ( آخر تحديث: 08/07/2007 الساعة: 15:57 )
رام الله -معا- عقد اجتماع موسع بقاعة الاجتماعات بوزارة الزراعة برام الله يمثل اصحاب مفرخات الدواجن في المحافظات الشمالية بحضور وكيل وزارة الزراعة د.عزام طبيلة وبمشاركة طاقم الوزارة الفني المكون من الادارة العامة للارشاد والخدمات البيطرية والرقابة الزراعية.

وبحث د.طبيلة وطاقم الوزارة العقبات التى تواجة قطاع الدواجن بشكل عام ومفرخات الدواجن بشكل خاص وكيفية تأمين احتياجاتهم من بيض التفقيس ووضع اسس التعاون بين الشركات الوطنية المنتجة لبيض التفقيس ومفرخات الدواجن .

والجدير ذكره ان الانتاج الحيواني يشكل ما نسبته 43.7% من اجمالي قيمة الانتاج الزراعي، في حين بلغت مساهمة قطاع الدواجن حوالي 24.68% من اجمالي قيمة الانتاج الحيواني.

ويعتبر الاستثمار في قطاع الدواجن من اوسع مجالات الاستثمار في فلسطين فقد تم التوسع في انشاء مزارع تربية الدجاج اللاحم والدجاج البياض في كافة ارجاء الوطن ،حيث بلغ عدد الدواجن اللاحم 42 مليون طير تقريبا، في حين بلغ عدد الدواجن البياض 2.7 مليون طير تقريبا.

وحدث تطور كبير في قطاع المفرخات ومزارع الامهات لانتاج بيض التفقيس حيث بلغ عدد المفرخات حاليا 30 مفرخة، يبلغ عدد المفرخات العاملة 27 مفرخة منها 10 مفرخات في المحافظات الجنوبية و17 مفرخة فى المحافظات الشمالية، اما فيما يتعلق بمزارع الامهات فقد بلغ عدد المزارع 27 مزرعة منها 19 مزرعة في المحافظات الشمالية و8 مزارع في المحافظات الجنوبية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق بين اصحاب المفرخات لتنظيم تشغيل طاقتها الانتاجية وعلى ثبات سعر الصوص وعلى ان تقوم مزارع الامهات الوطنية بتامين جزء من الاحتياجات المفرخات من بيض التفقيس ويتم استيراد الكمية الباقية من الاحتياجات.

كما اقر الجميع التزامهم بقوانين واجراءات وزارة الزراعة على ان تلتزم الوزارة بالعمل ومتابعة المزارع والمفرخات واتخاذ الاجراءات الضرورية للقضاء على ظاهرة تهريب الصوص ومعاقبة من يقوم بها على ان تعقد اجتماعات اخرى بمقر الوزارة للمتابعة والتقييم.