الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن تفتتح دورة تدريبية حول الإعلام وحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 08/07/2007 ( آخر تحديث: 08/07/2007 الساعة: 17:20 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن اليوم الاحد في مقر الهيئة بغزة دورة تدريبية بعنوان "الإعلام وحقوق الإنسان" خاصة بالعاملين في الإذاعات المحلية.

وافتتح اللقاء أ. صلاح عبد العاطي مسؤول وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية في الهيئة، الذي أشار إلى أهمية هذه الدورة في إكساب المشاركين مهارات ومعارف تتعلق بحقوق الإنسان وخصوصاً في ظل ما يشهده الواقع الفلسطيني من تغييرات وأحداث متسارعة، وتوظيف هذه المهارات والمعارف والخبرات من خلال عملهم في الإذاعات المحلية لنشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل على احترامها وصيانتها والدفاع عنها, المواطن الفلسطيني.

وتستمر الدورة التي يشارك فيها إعلاميون من إذاعة الأيمان والقدس والأقصى وألوان ثلاثة أيام حيث سيتلقى المتدربون تدريباً حول المفاهيم الأساسية وحقوق الإنسان، والعمل الإعلامي في أوقات النزاعات المسلحة، والعلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وفق العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية, والقانون الأساسي الفلسطيني, وقانون المطبوعات والنشر الفلسطيني.

كما سيتعرف المتدربون على أخلاقيات مهنة الصحافة ودور المؤسسات الإعلامية في الرقابة والتوعية على حقوق الإنسان وفضح الانتهاكات.

جدير بالذكر أن الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان بصفتها مؤسسة دولة، ولجنة وطنية لحقوق الإنسان وديوان مظالم، تقوم بمتابعة وضمان توافر متطلبات صيانة حقوق الإنسان في مختلف القوانين والتشريعات الفلسطينية، وتقوم بالترويج لهذه الحقوق من خلال دوائر العمل الثلاث فيها وهي وحدة متابعة الشكاوى وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية ووحدة الدراسات والأبحاث القانونية, وتقوم الهيئة بإصدار التقارير القانونية والتقارير الخاصة والتي تمس حقوق وحريات المواطنين, كما تصدر الهيئة تقريراً سنوياً يرصد وضع حقوق الانسان.