الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- ورشة عمل حول المتطلبات البيئية في قطاع الصناعات الكيميائية

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 13/05/2014 الساعة: 11:29 )
نابلس- معا - اوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها سلطة جودة البيئة اليوم في نابلس حول المتطلبات البيئية في قطاع الصناعات الكيميائية لمحافظات الشمال، بضرورة وجود سياسة تشريعية واضحة وموحدة بخصوص الصناعات الكيماوية في فلسطين، وتفعيل دور لجنة السلامة العامة، وتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية وفضح ممارستهم على المستوى الدولي والاقليمي.

وطالبوا المشاركين في الورشة بعقد ورشات عمل واجتماعات لإيجاد الية ربط لجميع الجهات المختصة بعملية الترخيص للمنشات الصناعية، والعمل على ايجاد رخصة واحدة تشمل متطلبات جميع الجهات الرسمية وخاصة اننا نعاني من وجود احتلال خاشم، وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة في مجال الرقابة والتفتيش البيئي والممول من الوكالة السويدية للتعاون والتنمية الدولية والمنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وفي بداية الورشة رحب أ. محمود ابو شنب مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة بجميع المشاركين في الورشة من القطاعات والمنشآت الخاصة والمؤسسات الرسمية، وأكد على اهمية انعقاد هذه الورشة التي تأتي ضمن سلسة من الورش في محافظات الوطن، والتي تهدف الى زيادة مستوى التفاعل بين سلطة جودة البيئة والقطاعات الاخرى، والحد من التاثيرات الصناعية والكيميائية في فلسطين.

ودعى ابو شنب جميع الصناعات والمنشآت الكيميائية أخد الاعتبارات البيئية في الحسبان، لأن الاهتمام بالبيئة اصبح متطلب عالمي يؤدي الى تحسين صورة المؤسسة وزيادة انتاجيتها، فحماية البيئة مسؤولية جماعية وليس فردية تقع على عاتق كل فرد فلسطيني.

ومن جانب اخر اشار أ.بشير حنني ممثل الغرفة التجارية، ان الانسان الفلسطيني أغلى ما نملك ويجب توفير الظروف والاجواء المناخية والبيئية والصحية المناسبة لكافة افراد المجتمع.

وناشد حنني اصحاب القطاع الخاص والمنشآت الصناعية والمصانع بإتباع الاساليب البيئية والمهنية والتنسيق مع الجهات المعنية وتطبيق القوانيين البيئية وترسيخ مفاهيم الصحة والسلامة العامة لجميع العاملين في هذا القطاع.

وشكر م. امجد الخراز مدير سلطة جودة البيئة في نابلس جميع ممثلي الصناعات والمنشات الكيميائية على حضورهم وتعاونهم الحثيث مع سلطة جودة البيئة.

وتخلل الورشة العديد من المداخلات والنقاشات بين اصحاب الصناعات الكيميائية وسلطة جودة البيئة والدفاع المدني للوقوف على المشاكل الذي يعاني منها هذا القطاع.

وتم خلال الورشة، تقديم العديد من اوراق العمل الخاصة في هذا المجال، فقد قدم م. شادي صوالحة رئيس جمعية المهندسين الكيماويين، عرضا عن واقع الصناعات الكيماوية في فلسطين، وقدم أ. مراد المدني المستشار القانوني لدى سلطة جودة البيئة عرضا حول التنظيم القانوني للصناعات الكيماوية في فلسطين، من حيث التحكم فيها وتداولها وتصديرها، وتوضح الاختصاصات بين المؤسسات التي تدعم التمية الاقتصادية.

وقدمت م.هدى زعرور من سلطة جودة البيئة عرضا عن الموافقات والرقابة والتفتيش البيئي، والتحقق من التزام المنشآت بالنظم والتشريعات والشروط البيئية وحصولهم على الموافقات البيئية، وقدم أ. سامر دويكات مدير دائرة الاقتصاد البيئي لدى سلطة جودة البيئة عرضا عن تحقيق الانتاج الأنظف في قطاع الصناعات الكيماوية، والحد من الانبعاثات والملوثات والمخلفات الصناعية، وقدم م. حسان عرمان مدير دائرة الجودة في نابكو قصة نجاح عن الشركة، فقدم نبذة عن المصنع وخطوط الانتاج ومراحله، والتزامة بالتشريعات والمواصفات البيئية والصحية.