الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة فلسطين في استراليا ونيوزيلندا والباسفيك تشارك باحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 13/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 13:07 )
بيت لحم- معا - نظمت الجالية الفلسطينية في سيدني من خلال الاتحاد العام لعمال فلسطين والنادي الاسترالي الفلسطيني وجمعية الخريجين حفلا مركزيا في مدينة سيدني/ استراليا لاحياء الذكرى ال66 للنكبة، شارك فيها العديد من المؤسسات الرسمية والشعبية.

وألقى السفير الفلسطيني عزت عبد الهادي، في هذه المناسبة، كلمة هامة أشار فيها الى قدرة الشعب الفلسطيني البطل ومخيمات اللجوء على تحويل "النكبة" الى فعل ايجابي من خلال انشاء منظمة التحرير الفلسطينية و من خلال كافة المبادرات السياسية الفعالة التي قام بتنفيذها، بما فيها تبوأ مركز دولة غير عضو في الأمم المتحدة في العام 2012 والانضمام الى اكثر من 15 اتفاقية دولية في العام 2014، وبالتالي تعزيز المكانة القانونية لدولة فلسطين نحو الاستقلال الناجز. كما دعى السفير الفلسطيني الجالية الفلسطينية الى توحيد صفوفها ولعب دور هام ومؤثر على صعيد التأثير بالسياسة الاسترالية لصالح قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف والتأكيد على حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

كما ألقى السيناتور بوب كار، وزير خارجية استراليا السابق، كلمة مؤثرة أعرب فيها عن تأييده المطلق لقيام دولة فلسطينية مستقلة، وأدان بأشد العبارات الاستيطان الاسرائيلي الذي اعتبره غير قانوني حسب القانون الدولي. كما دعى الحكومة الاسترالية التي تغيير موقفها الحالي ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
|279479|
من جهته، أكد السيد ايدي زنانيري أحد قيادي الجالية الفلسطينية على أهمية دور الجالية الفلسطينية في تعبئة الرأي العام الاسترالي والقيام بنشاطات فعالة للتأثير على مؤسسات صنع القرار سواءا من خلال الزيارات المتكررة للبرلمان أو الاعلام.

كما تحدث خلال هذه المناسبة السيد جورج براونينغ، رئيس "الشبكة الاسترالية الفلسطينية للدفاع الشعب الفلسطيني"، وكذلك البرلمانية السيدة "لي رينين" من حزب الخضر اضافة الى ممثلين عن النقابات العمالية، والذين أكدوا جميعاً على دعم الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

حضر الاجتماع أكثر من 300 شخص وتخلله تخريج عدد كبير من الطلاب المتفوقين من الجالية الفلسطينية.

تجدر الاشارة الى أن احتفالات مماثلة سيتم تنظيمها خلال الايام القليلة القادمة في مختلف المقاطعات الاسترالية،وبدعم من البعثة العامة لفلسطين، منها، على سبيل المثال لا الحصر، فعالية هامة في برلمان مقاطعة نيو ساوث ويلز/ سيدني، و كذلك الدعوة الى صلاة جماعية لتذكر النكبة ومحاضرة في مدينة أديليد جنوب استراليا.

كما ستقام فعالية كبيرة في مدينة كانبرا – العاصمة، تشارك فيها البعثة العامة لفلسطين.