الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاونروا توقف مشاريع اعادة الاعمار والبناء في غزة وتحرم 121 الف مواطن من فرص العمل

نشر بتاريخ: 09/07/2007 ( آخر تحديث: 09/07/2007 الساعة: 16:25 )
غزة- معا- أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ان عمليات البناء ومشاريع إعادة الإعمار في قطاع غزة قد تم إيقافها للنقص الشديد بمواد البناء الأساسية.

وقال مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، جون جنغ أن "مشاريع البناء والتي تصل كلفتها الإجمالية لما يقارب 93 مليون دولار أمريكي قد تم تجميد العمل بها لنفاذ الاسمنت ومواد البناء الأخرى المطلوبة".

وأضاف جون جنج في بيان صحفي وصل "معا" نسخه منه أن هذه المشاريع والأعمال ذات الطابع الإنساني حيوية جداً وتتضمن إصلاح المنازل المدمرة والمنازل المتهاوية والآيلة للسقوط والتي تخص ما يقارب 16 ألف لاجئ يعيشون حالياً في أوضاع مزرية وصعبة".

وأكد على أن قطاع غزة سيواجه إمكانية تفاقم أزمة إنسانية وأزمة تضرب قطاع الصحة العامة ، اذا لم يتم فتح كافة المعابر وحملها على العمل بطاقتها القصوى ليس فقط لإدخال المواد الغذائية والدواء ولكن لإدخال كافة التموينات والمواد والسلع الأخرى .

وأشار جون جنج إلى أن مشاريع "الأونروا" الإنشائية ليست محددة بإعادة البناء وتصليح منازل اللاجئين ولكنها تمتد لتشمل بناء المدارس والمراكز المجتمعية والمشاريع المتعلقة بالمياه والصحة البيئية والمراكز الطبية .

واوضح أن العديد من المشاريع هي مشاريع إشغال عامة كمعالجة المياه العادمة ومشاريع المياه والمراكز الطبية والتي لها تداعيات صحية خطرة، مشيراً انه تم ايقاف مشاريع بناء المدارس الجديدة مما سيترتب علية مشاكل تربوية وتعليمية سيدفع ثمنها الطلاب .

وأكد ان مشاريع "الأونروا" الإنشائية توفر فرص عمل لما يقارب 121 ألف شخص وتشكل بالتالي مصدر توظيف أساسي لسوق العمل في قطاع غزة, منوها الى ان "إغلاق الحدود والمعابر يعني خسارة أكثر من مليون يوم عمل والذي بدوره سيزيد الضغوط على برنامج المساعدات الإنسانية".