الخميس: 01/10/2020

منظمة الصحة: كورونا لا يستلزم اعلان حالة طواريء عالمية

نشر بتاريخ: 14/05/2014 ( آخر تحديث: 14/05/2014 الساعة: 23:45 )
بيت لحم- معا- قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء ان القلق بشأن متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) "زاد بدرجة كبيرة" لكن المرض لا يقتضي حتى الان اعلان حالة طواريء صحية عالميا.

وقالت لجنة الطواريء بمنظمة الصحة العالمية التي اجتمعت خمس ساعات في جنيف امس الثلاثاء انه استنادا الى المعلومات الحالية فان خطورة الموقف زادت من حيث الآثار على الصحة العامة لكن لا توجد أدلة مؤكدة على انتقال الفيروس بين البشر.

وقالت منظمة الصحة في بيان "خلصت اللجنة الى ان شروط القلق الدولي لطواريء صحية عامة لم تتوفر حتى الان."

وتحدد لوائح الصحة العالمية مثل هذه الطواريء بأنها حدث غير عادي يفرض مخاطر على الدول الاخرى الاعضاء في منظمة الصحة العالمية من خلال انتشار المرض على نطاق دولي وهو ما قد يحتاج الى رد دولي منسق.

وأكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة الحاجة ضرورة أن تحاول الدول التي ينتشر فيها الفيروس اتخاذ اجراء فوري لتحسين وسائل الوقاية والسيطرة على العدوى من أجل محاولة وقف انتشار الفيروس.

وقالت المنظمة "هذا (الاجراء) أكثر الحاحا للدول التي ينتشر بها الفيروس" مضيفة ان الفحوص العلمية يجب ان تبدأ في أٌقرب وقت ممكن لتفهم عوامل المخاطرة التي ينطوي عليها المرض بدرجة أفضل.

وقال مساعد المدير العام للامن الصحي بمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا ان السبب الرئيسي لعدم اعلان حالة الطواريء بسبب فيروس كورونا هو انه رغم الزيادة في عدد حالات الاصابة فان الادلة لا تشير الى انه ينتقل بسهولة أكبر من شخص لآخر.

واضاف فوكودا للصحفيين في افادة بالهاتف "لا توجد أدلة مقنعة في الوقت الراهن على وجود زيادة في وتيرة انتقال هذا الفيروس."