الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمعات المؤسسات الأهلية في محافظات الضفة تعقد اجتماعا لها حول تسجيل الجمعيات الخيرية والاهلية

نشر بتاريخ: 09/07/2007 ( آخر تحديث: 09/07/2007 الساعة: 21:58 )
رام الله -معا- عقدت تجمعات المؤسسات الاهلية في محافظة القدس ورام الله ونابلس واريحا وجنين وطولكرم اليوم اجتماعا لها تناولت فيه قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ (20/6/2007) بشان تسجيل الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية.

وقالت التجمعات في بيان لها وصل" لمعا" نسخة عنه: "انها اطلعت على قرار رقم (8) لسنة (2007) الصادر عن وزير الداخلية: والذي يمدد فيه الاجراءات التنفيذية حول دراسة اوضاع الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية، بغرض اعادة تصويب اوضاعها".

ووجهت التجمعات رسالة الى رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض تم تسليمها يوم أمس في مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء د. سعدي الكرنز، حيث اجتمع الوفد مع مسؤولة الملف الأهلي ليلى حبش، كما اجتمع وفد التجمعات الأهلية مع وكيل وزارة الداخلية، وتم التداول حول ملابسات قرار مجلس الوزراء وقرار وزير الداخلية بشان تسجيل الجمعيات والهيئات الأهلية.

وقالت التجمعات "ان المجتمع المدني الفلسطيني جزء مهم وفاعل من مكونات النظام الفلسطيني، المحكوم بمجموعة من الضوابط القانونية التي أعطت للفلسطينيين الحق في تشكيل الجمعيات الأهلية وفق القانون رقم (1) لسنة (2000)، مطالبة بموجب هذا القانون، إعادة توفيق أوضاعها بما يضمن الالتزام بمبادئ الشفافية والنزاهة.

ودعت الى ضرورة مراعاة حساسية المرحلة الحرجة والخطيرة، مشيرة الى ان فلسطين ما زالت ترزح تحت الاحتلال الذي يحاول اختراق المجتمع ومؤسساته.

واشارت الى ان إعادة تصويب أوضاع مؤسسات العمل الأهلي هو بالأساس مطلب الجمعيات والمؤسسات الأهلية الملتزمة بالقانون، خاصة بعد الانتقادات الموجهة من قبل بعض المؤسسات المتهمة بالترهل الاداري من قبل هيئات رقابية مستقلة.

واوضحت ان قرار مجلس الوزراء جاء تاكيدا على تعزيز وتفعيل دور المؤسسات الاهلية وتكريس مبدا الشفافية والنزاهة وفق الانظمة والقوانين واللوائح المتبعة