السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

امين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي يستقبل نائب الأمين العام للأمم المتحدة الفارو دي سوتو في رام الله

نشر بتاريخ: 31/08/2005 ( آخر تحديث: 31/08/2005 الساعة: 17:31 )
رام الله- معا - استقبل الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي , نائب الأمين العام للأمم المتحدة الفارو دي سوتو , المنسق الخاص لشؤون الشرق الأوسط اليوم .

و اطلع د. البرغوثي الضيف على مخاطر الوضع في المنطقة في ضوء إصرار اسرائيل على فرض الحقائق على الأرض المتمثلة في توسيع المستوطنات و بناء جدار الفصل والمحاولات الحثيثة لعزل القدس و تهويدها بشكل كامل.

من جهة اخرى اجتمع البرغوثي مع وفد يضم عدد من أعضاء البرلمان البلجيكي, المنتمين الى عدد من الأحزاب منها حزب العمال الاشتراكي الحاكم.

واشار البرغوثي خلال الاجتماع الى الاثار المدمرة لجدار الفصل والمتمثلة في عدم إمكانية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ويترك الأراضي الفلسطينية أشبه بجزر مقطعة الأوصال, وتفتقر إلى التواصل الجغرافي.

وشدد امين عام المبادرة على أن غزة يجب أن تكون أولاً وليس آخراً, وان إجلاء المستوطنين عنها يجب أن يقود إلى رحيل الاحتلال عن كامل الأراضي الفلسطينية مع كنس الاستيطان وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشريف.

وطالب البرغوثي بعقد مؤتمر دولي للسلام يعيد القضية الفلسطينية إلى مكانتها, ويقطع الطريق على أية اتفاقات جزئية, ويقوض فكرة الدولة الفلسطينية المؤقتة التي تروج لها إسرائيل داعيا إلى نقل ملف قرار لاهاي إلى الأمم المتحدة من اجل إلزام إسرائيل بإزالة الجدار .

هذا و طالب د. البرغوثي بضرورة توسيع حملة دولية لفرض مقاطعة على إسرائيل وقطع كافة أشكال التعاون والعلاقات معها خاصة العسكرية, إضافة الى وقف الاستثمارات فيها لحملها على وقف البناء في الجدار والمستوطنات.