السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة علمية: وجود علاقة بين ارتفاع هرمون اللبتين وزيادة كتلة الجسم

نشر بتاريخ: 10/07/2007 ( آخر تحديث: 10/07/2007 الساعة: 15:04 )
غزة- معا- أظهرت نتائج دراسة علمية وجود علاقة طردية بين ارتفاع هرمون اللبيتن وزيادة دليل كتلة الجسم، وكشفت الدراسة عن وجود علاقة عكسية بين انخفاض مستقبل اللبيتن الذائب وزيادة دليل كتلة الجسم.

وبينت عدم وجود علاقة بين هرمون اللبيتن ومستقبله الذائب في بلازما الدم لنفس أفراد المجموعة التجريبية التي شملتها الدراسة.

وأوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هرمون اللبيتن تبعاً لمتغير الجنس إضافة إلى وجود علاقة طردية بين هرمون اللبيتن وكلاً من: الكولسترول، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني عالي الوزن.

وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين مستقبل اللبيتن والذائب وكلاً من الكولسترول، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني منخفض الوزن، وكذلك بين هرمون اللبيتن والبروتين الدهني عالي الوزن.

وردت هذه النتائج في دراسة علمية حملت عنوان: "هرمون اللبيتن ومستقبله الذائب في الدم لمرضي البدانة البالغين في قطاع غزة" أعدها كل من: الدكتور يوسف الجيش-عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية، الأستاذ المساعد في تخصص الصحة العامة، والدكتور بكر الزعبوط -الأستاذ المشارك في تخصص الكيمياء الحيوية بقسم الكيمياء في كلية العلوم، والأستاذ ناجي الحولي-من قسم التحاليل الطبية بوكالة الغوث الدولية.

وهدفت الدراسة للتحقق من وجود علاقة بين كل من هرمون اللبيتن ومستقبله الذائب في كل من دليل الكتلة، والجنس، ودهون الدم لمرضي البدانة البالغين في قطاع غزة.

واشتملت عينية الدارسة على (83) فرد بالغ دليل وزنهم (25فما فوق) خاليين من الأمراض ذات العلاقة مثلوا المجموعة التجريبية، وعلى (83) فرد بالغ وزنهم أقل من (25) خاليين من الأمراض مثلوا المجموعة الضابطة.

وقد حصلت الدراسة إلي نتائج يعول علي الاستفادة منها في المراكز البحثية المنتشرة في فلسطين بشكل خاص والوطن بشكل عام، إلى جانب وزارة الصحة الفلسطينية، ومنظمة الصحة العالمية، وكليات الطب، والتمريض، وأقسام التحاليل الطبية، وكذلك في محاولة للحد من خطر البدانة المنتشر بين أفراد الشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن هرمون اللبيتن هو: هرمون بروتيني التركيب يفرز من الخلايا الدهنية المخزونة وينقل مرتبطاً مع مستقبله الذائب في الدم إلى الغدة تحت السريرية حيث يعمل من خلالها على فقدان الشهية، وزيادة إنتاج الطاقة مما يؤدي إلى نقصان في وزن الجسم.

أما البدانة فهي أحد أمراض العصر التي تؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض المزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكر، والقلب، والمفاصل، وتصلب الشرايين، وتعتبر نسبة البدانة في فلسطين عالية جداً حيث تصل إلى( 30% ) بين الرجال وحوالي (50%) بين النساء بالمقارنة مع الدول العربية المجاورة.