الخميس: 01/10/2020

وزير الصحة لمعا: للان فلسطين خالية من كورونا وننصح بعدم التوجه للحج

نشر بتاريخ: 18/05/2014 ( آخر تحديث: 19/05/2014 الساعة: 11:10 )
بيت لحم- خاص معا - على الرغم من تاكيد وزير الصحة الدكتور جواد عواد خلو فلسطين من فيروس كورونا القاتل, لكنه اعرب عن مخاوفه من الدول الاكثر احتكاكا بفلسطين كالسعودية والاردن ونصح بعدم الذهاب لاداء فريضة الحج.

وطالب الوزير عواد من خلال حديثه لوكالة معا, كبار السن والاطفال وممن يعانون امراضا ونقص المناعة بعدم الذهاب الى اداء العمرة او الحج لانه يشكل خطرا شديدا عليهم.

وكشف عواد عن ان الوزارة تعمل الان على توزيع نشرات توعوية على الحدود مع الاردن وخاصة في استراحة اريحا فضلا عن نية الوزارة نشر طواقم طبية ان لزم الامر .

ويستغرق ظهور أعراض المرض على المصاب بفيروس كورونا من خمسة إلى 14 يوما وهي فترة زمنية كافية إلى حد كبير لشخص يحمل العدوى لينتقل إلى الطرف الآخر من العالم دون أن يتم إكتشاف إصابته بالمرض.

واضاف عواد " لغاية اللحظة الامور تحت السيطرة ولم نكتشف اي حالة مصابة بالفيروس لكننا ننصح الاطفال تحت 12 عاما وكبار السن فوق 65 عاما والحوامل وضعيفي المناعة ان لا يذهبوا الى الحج".

منوها الى ان منظمة الصحة العالمية سوف تعقد مؤتمرا حول الموضوع في القاهرة قريبا لبحث السبل المنوي اتخاذها لمكافحة الفيروس .

وتابع قائلا": الاحصائيات تشير الى تقدم كبير في انظمة التطعيم لدينا حيث اشترت الوزارة ادوية تطعيم للعام الحالي بمبلغ 70 مليون دولار".

موضوع الاطباء :

وفيما يتعلق بنية نقابة الاطباء اعلان الاضراب , قال الوزير عواد انه تفاجا من اعلان نقابة الاطباء نيتها تعليق الدوام في المشافي على الرغم من قبوله لكل مطالبهم لكن شرط ان يبحثوا الملفات على طاولة الحوار.

واضاف": نقطة الخلاف الوحيدة تتعلق بالعمل الاضافي هل يحسب من الاجمالي كما يريدون ام من الاساسي ونحن مع ما ينص عليه القانون اذا يسمح بذلك نحن موافقون".