الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الأول من مجلة سوق المال الفلسطيني الأولى المتخصصة بسوق رأس المال في فلسطين

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 17:09 )
رام الله - معا - صدر عن سوق فلسطين للأوراق المالية، العدد الأول من مجلة سوق المال الفلسطيني، المجلة الاقتصادية الأولى المتخصصة في قطاع سوق رأس المال الفلسطيني.

واوضح السوق في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، ان العدد الأول يتضمن الكثير من المواضيع الاقتصادية الهامة، وخاصة تلك المتعلقة بقطاع سوق رأس المال، حيث تصدرت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية قائمة الملفات التي تناولتها المجلة بإسهاب، فتتطرق إلى إنشاء الهيئة ودورها خلال العامين الماضيين. وفي:"قضية العدد" تم تناول موضوع السوق الموازي، والفكرة التي دعت إلى إنشاءه.

وتضمنت المجلة عددا من المقابلات مع ذوي الاختصاص، فقد أكد ماهر المصري، رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في مقابلته على دور الهيئة في حماية المستثمرين، وتناول أولويات عمل الهيئة في المرحلة الحالية.

أما د.جورج العبد، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، فقد تحدث عن الجهاز المصرفي في فلسطين والتحديات التي يواجهها في ظل الظروف السياسية الراهنة.

من جانبه أبدى د.حسن أبو لبده، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية تفاؤله بالشركات المساهمة العامة، كما تطرق في مقابلته إلى مسيرة السوق خلال السنوات العشر الماضية، وتأثيرها في الاقتصاد الوطني.

وللدلالة على سياسة المجلة بالانتشار عربيا وإقليميا، تضمن العدد مقالة للدكتور هنري عزام، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دويتشه بنك بدبي، بعنوان "إبقاء الشركات الخاصة أو تحويلها إلى شركات مساهمة عامة، إضافة إلى مقالتين لـ زياد الدباس، مستشار بنك أبو الوطني للأوراق المالية.

وتناول العدد الكثير من الزوايا منها، دراسات والملف الإحصائي للشهور الخمسة الأولى لأداء سوق فلسطين، وحصاد العدد الذي تطرق إلى أخبار سوق فلسطين للأوراق المالية، والشركات المدرجة فيه، وأخبار شركات الوساطة.

وفي مقالته الافتتاحية أعرب د.حسن أبو لبده عن أمله أن تشكل مجلة سوق المال إضافة نوعية علمية ومهنية لقطاع سوق رأس المال، وأن تكون منبرا حيويا للرأي والرأي الآخر ولتشكل مساحة واسعة للكتاب والباحثين والمتخصصين للإنتاج العلمي في مجال قطاع رأس سوق المال.