الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: الامم المتحدة تقترح نقل مزارع شبعا لعهدة اليونيفيل

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 18:45 )
بيت لحم - معا - ذكرت صحيفة "هآرتس" ان الامم المتحدة نقلت في الايام الاخيرة عدة رسائل الى القيادة الاسرائيلية تطالب فيها بحل فوري لقضية مزارع شبعا الواقعة على السفوح الغربية لجبل الشيخ .

واضافت الصحيفة ان مسؤليين كبار في الامم المتحدة ابلغوا القيادة الاسرائيلية بان الفتوى التي تتبلور لدى خبير ترسيم الحدود الذي فحص القضية تفيد بلبنانية مزارع شبعا .

واقترحت الامم المتحدة على اسرائيل تحويل مزارع شبعا الى ارض " دولية " تسيطر عليها القوات الدولية الامر الذي رفضه اولمرت ووزيرة خارجيته تسيبي ليفني التي تستعد لاحتمال عدم القدرة على منع اعلان لبنانية المزارع، وتعمل على وضع قضية الانسحاب منها في اطار صفقة شاملة يتم في اطارها تحسين شروط قرار وقف العمليات الحربية الذي صدر نهاية الحرب الاخيرة ويحمل رقم 1701 .

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها بان فتوى خبير الترسيم تقضي بان مزارع شبعا ارض لبنانية .

واشارة المصادر السياسية الى ادعاء الامم المتحدة بان السوريين واللبنانيين اقروا خلال محادثات جرت معهم بان شبعا لبنانية ما يعني عدم وجود عائق يحول دون حل قضية السيطرة عليها .

ومن المتوقع ان يصل خبير ترسيم الحدود خلال الاسابيع المقبلة الى اسرائيل لمواصلة عمله الامر الذي تتعاطى معه القيادة الاسرائيلية بحساسية شديدة خشية ان يؤدي بيان علني بهذا الشأن يصدر عن الامم المتحدة الى اشعال الحدود الشمالية مجددا .