الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب زكور يطالب قسم الأديان في وزارة الداخلية بتوظيف نساء مسلمات للوعظ ولتغسيل الأموات

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 19:26 )
القدس - معا - في اقتراح عادي على جدول أعمال الكنيست، اليوم الاربعاء، كشف النائب عن الحركة الإسلامية الشيخ عباس زكور أن عدد الموظفات النساء المسلمات العاملات في قسم الأديان للوسط غير اليهودي في وزارة الداخلية هو "صفر" موظفات.

وطالب النائب زكور من وزير الداخلية المسؤول عن قسم الأديان، بإيجاد ملكات لتوظيف نساء مسلمات في مجالين هامين هما: الوعظ والارشاد، وتغسيل الأموات من النساء.

وقال النائب زكور في خطابه أمام الهيئة العامة في الكنيست أنه وحسب الشريعة الإسلامية يجب تغسيل المرأة الميتة على يد إمرأة أو نساء قبل دفنها، مثلما يتم تغسيل الرجل الميت على يد رجل، وأنه للأسف لا يوجد في كل الوسط العربي من شماله إلى جنوبه أية امرأة مسلمة موظفة للقيام بهذا الفرض الديني، وإنما ما هو معمول به حتى اليوم قيام مجموعة من المتطوعات في كل بلدة وبلدة، واللاتي عادة ما يكن كبارا في السن، بتغسيل النساء اللاتي يفارقن الحياة، وفي كثير من الأحيان تنشأ إشكاليات حقيقية ومحرجة عندما لا يجد أهل الميتة امرأة تتقن التغسيل الذي هو بحد ذاته بحاجة لمعرفة دينية.

كما انتقد النائب زكور عدم وجود أية موظفة مسلمة في المجال الميداني تقوم بوظيفة الوعظ والإرشاد الديني لجمهور النساء والفتيات المسلمات، وطالب بإيجاد وظائف للنساء المسلمات المتعلمات في هذا الجانب، يقمن بتقديم الوعظ الديني والإرشاد المطلوب في قضايا فقهية عديدة هامة ومعالجة المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي مثل ظاهرة الزواج المبكر لدى الفتيات والتي تؤدي في حالات عديدة لمشاكل نفسية ولحالات طلاق عديدة.

واستنكر النائب زكور في حديثه "التمييز الصارخ الذي يتعرض له العرب في الدولة، في حياتهم وفي مماتهم أيضا، وخاصة جمهور النساء اللاتي يعتبرن نصف المجتمع".

من جهته وفي رده على اقتراح النائب زكور أكد الوزير المسؤول عن قسم الاديان في وزارة الداخلية يتسحاك كوهن من حركة شاس أنه بالفعل لا يوجد أية موظفة مسلمة في قسم الاديان التابع للمسلمين، وسنعمل على إصلاح الوضع.

هذا وتم التصويت بالاجماع على إحالة الموضوع للبحث والمتابعة في لجنة الداخلية البرلمانية.