الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تبدا ببناء معبر كيرم هشالوم لفحص الفلسطينيين القادمين من مصر الى غزة

نشر بتاريخ: 01/09/2005 ( آخر تحديث: 01/09/2005 الساعة: 04:06 )
بيت لحم - معا - قالت مصادر اسرائيلية ان اسرائيل ستبدأ خلال الاسبوع المقبل بانشاء معبر على حدود اسرائيل مصر وغزة " كيرم هشالوم " وذلك للرقابة الامنية على دخول الفلسطينيين والبضائع من مصر الى قطاع غزة بالرغم من معارضة السلطة ومصر لهذه الخطوة .

واضافت المصادر ان اسرائيل عملت هذه الخطوة خوفا من قيام الفلسطينيين بتهريب اسلحة من سيناء الى غزة اثناء مضيفة ان العمل سيبدا بعدما تصادق اللجنة الامنية الاثنين المقبل على مساحة الارض التي ستقام عليها المحطة الامنية , وكانت وزارة الدفاع الاسرائيلية صادقت على البنية الاولية للمشروع .

وكانت مصر رفضت الإقتراح الإسرائيلي بتقسيم المعبر الحدودي بحيث يستعمل المعبر القائم في رفح لخروج الفلسطينيين الحر إلى مصر، في حين يكون الدخول عن طريق معبر آخر "كيرم هشالوم" يجري فيه فحص أمني إسرائيلي ومراقبة جمركية إسرائيلية

مصادر في الحكومة الاسرائيلية افادت ان مصر وخلال اجتماع مدير مخابراتها عمر سليمان امس مع شارون بان مصر ستكون مستعدة لتقبل الاشراف الاسرائيلي، لمدة سنة على دخول الناس والبضائع من مصر الى قطاع غزة.

ومن المقرر ان يجتمع وزير الحرب شاؤول موفاز اليوم مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية لمناقشة موضوع المعبر الذي تنشأه اسرائيل ومناقشة الترتيبات لتسليم غزة للفلسطينيين بعد اخلاء الجيش منها وسعي اسرائيل في الوقت نفسه للحصول على اعتراف دولي لرفع مسؤوليتها عن غزة.

وكانت الكنيست الاسرائيلي صادقت بغالبية 53 عضوا، ومعارضة 28 آخرين امس على الاتفاق العسكري الاسرائيلي - المصري المعروف باسم "اتفاق فيلادلفي" والمتعلق بنشر 750 شرطيا من حرس الحدود المصري على امتداد محور صلاح الدين (فيلادلفي) جنوب قطاع غزة والذي يصل طوله الى 14 كلم.

ومن المقرر ان يعود مبعوث اللجنة الرباعية جيمس ولفنسون الى اسرائيل السبت المقبل في محاولة لتحريك الاقتراح الذي تقدم به والخاص بتنقل الفلسطينيين من غزة الى الضفة وبالعكس .