الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجنود المصريون ينتشرون على محور فيلادلفي يوم الاحد المقبل بعد التوقيع على اتفاق انتشارهم بين مصر واسرائيل

نشر بتاريخ: 01/09/2005 ( آخر تحديث: 01/09/2005 الساعة: 07:47 )
بيت لحم - معا - يوقع اليوم في العاصمة المصرية القاهرة الاتفاق بين اسرائيل ومصر على نشر حوالي 750 من قوات حرس الحدود المصرية على امتداد المحور الفاصل بين مصر وقطاع غزة المعروف " فيلاديلفي ",والذي يصل طوله الى 14 كلم ومن ثم سيتم انسحاب القوات الاسرائيلية المرابط في الجانب الفلسطيني من المحور وسيوقع الاتفاق نيابة عن اسرائيل اللواء يسرائيل زيف رئيس قسم العمليات في القيادة العامة للجيش الاسرائيلي .

وقالت مصادر اسرائيلية انه اعتبارا من يوم الاحد المقبل ستنتشر القوات المصرية على المعبر حيث اشار وزير الحرب الاسرائيلي شاؤول موفاز ان القوات الاسرائيلية ستخلي المعبر في 15 من سبتمر الحالي .

وكان عمر سليمان مدير المخابرات المصرية قد وعد شارون امس باحباط اي محاولات تهريب اسلحة من سيناء الى غزة .

وكانت الكنيست الاسرائيلي صادقت امس بغالبية 53 عضوا، على الاتفاق العسكري الاسرائيلي - المصري المعروف باسم "اتفاق فيلادلفي" والمتعلق بنشر قوات من حرس الحدود المصري على امتداد محور صلاح الدين (فيلادلفي) جنوب قطاع غزة.
وفي نفس الاتجاه يبدأ جهاز الامن الاسرائيلي الاسبوع القادم في بناء معبر حدودي في كيرم شالوم في اقصى جنوب شرق قطاع غزة وذلك على الرغم من معارضة مصر والسلطة الفلسطينية.

وكان وزير المخابرات المصري عمر سليمان قد عبر في لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووزير الدفاع شاؤل موفاز عن رفض مصر لاقتراح اسرائيل يقضي بمغادرة الفلسطينيين للقطاع عبر معبر رفح وبصورة حرة على ان يعودوا عبر معبر كيرم شالوم الاسرائيلي.

وحسب صحيفة هآرتس اليوم الخميس فان الامن الاسرائيلي يريد ان "تتمكن اسرائيل من مواصلة التفتيشات الامنية للداخلين الى القطاع واجراء فحص جمركي على البضائع".