السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من برنامج التعاون الفني الألماني يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 12/07/2007 ( آخر تحديث: 12/07/2007 الساعة: 14:17 )
نابلس - معا استقبل السيد عمر هاشم نائب رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس وحسام حجاوي امين سر الغرفة وفدا من برنامج التعاون الفني الألماني التابع للوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ ) ضم كل من إليزابيث بير رئيسة قسم التعليم والتدريب المهني في الوكالة الألمانية وكلاوس كلدج من برنامج التعاون الفني الألماني.

وفي بداية اللقاء رحب عمر هاشم بالوفد الضيف وأطلعهم على الوضع الذي تعاني منه المدينة منذ سبعة أعوام في ظل الإجراءات الإسرائيلية من حصار وإغلاق وما تعانيه القطاعات الاقتصادية المختلفة من جراء ذلك, مؤكدا على ضرورة دعم الأصدقاء الألمان لمشاريع تعود بالفائدة على القطاع الخاص في المدينة في مجالات التدريب المهني والتقني على وجه الخصوص.

وجاءت الزيارة بهدف اطلاع غرفة تجارة وصناعة نابلس على مشروع التلمذة المهنية الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الفني في فلسطين والذي سيكون على أربعة مراحل, تم تنفيذ المرحلة الاولى منه, ويتم الآن الاستعداد لتنفيذ المرحلة الثانية من خلال استمزاج رأي القطاع الخاص حول إمكانيات التأهيل والتوظيف لطلاب التعليم المهني في مؤسسات القطاع الخاص والاطلاع على مقترحاته, والتركيز على موضوع العرض والطلب في السوق المحلي في مجال التدريب بهدف الاطلاع على رؤية الغرفة في هذا المجال.

وفي إجابته على استفسارات الوفد الزائر أشار عمر هاشم الى وجود ضعف في النشاط الاقتصادي بشكل عام في المدينة للأسباب التي ذكرت سابقا ولهجرة بعض الشركات والمصانع الى خارج المدينة وحتى الى خارج الوطن, كما أن هناك ضعفا في مجال التوظيف في مختلف المجالات الاقتصادية.

بدوره أشار حسام حجاوي الى أن هناك العديد من المشاريع الاقتصادية التي تنتظر تحسن الأوضاع وانفراجها في قطاع البناء والصناعات التحويلية والسياحة, والسوق بحاجة الى عمالة متدربة وماهرة لتحل مكان الخبراء الذين لا يتمكنون من المجيء الى فلسطين من اجل صيانة الماكنات والمعدات الصناعية, منوها الى أن مجلس ادارة الغرفة قد أدرك مبكرا أهمية موضوع التدريب الذي يشكل أولوية بالنسبة للقطاع الخاص, موضحا أن الهدف من تطوير التعليم التقني هو الارتقاء بالصناعات القائمة وتطوير الأيدي العاملة الموجودة, وكذلك إيجاد عمالة مدربة قادرة على العمل في الخارج بمواصفات جيدة .

وبين حجاوي بعض الاحتياجات الضرورية التي تتمثل بنقص الخبراء من الخارج في مجال الصيانة وعدم وجود برامج تثقيفية كافية لإيضاح أهمية التعليم التقني ومردوده الاقتصادي خاصة وان معظم مؤسسات القطاع الخاص في فلسطين هي شركات عائلية, وهي بحاجة الى إيجاد تغيير في العقلية للتعامل مع هذا البرنامج لتطوير المشاريع الاقتصادية مطالبا بالبدء ببرامج تثقيفية للعمل معهم ومشددا على أهمية دمج مرحلة التعليم المهني للطالب مع التدريب العملي في مؤسسات القطاع الخاص.

وأطلع حجاوي الوفد على أن الغرفة لديها قسم للتدريب المهني لعقد الدورات التدريبية المختلفة بالتعاون مع جهات محلية في المدينة في مجالات مختلفة , وتقدم هذه الدورات بأسعار رمزية لاعضاء الهيئة العامة والموظفين لديهم, كما أنها تنوي إقامة مركز تدريب متكامل في المبنى الجديد للغرفة الذي سيقام قريبا.

واقترح حجاوي تنظيم يوم عمل في الغرفة التجارية يجمع الأطراف الثلاثة المتمثلة بالغرفة التجارية وأصحاب المشاريع الاقتصادية والوكالة الألمانية للتعاون الفني بهدف استمزاج الرأي والخروج بأفكار عملية وعلمية ومن ثم تطبيقها, مؤكدا استعداد الغرفة للعمل على الموضوع بالتنسيق مع البرنامج من اجل إخراجه الى حيز التطبيق.

في نهاية اللقاء شكر الوفد الزائر غرفة تجارة وصناعة نابلس على فرصة اللقاء, مؤكدا على التنسيق مع الغرفة من اجل عقد يوم العمل المقترح في اقرب فرصة ممكنة.