الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدخان الأسود شبح يهدد النساء الحوامل في بلدة إذنا

نشر بتاريخ: 30/05/2014 ( آخر تحديث: 30/05/2014 الساعة: 08:31 )
الخليل- معا - الدخان الاسود والذي يتعذر صده يجتاح بلدة اذنا الواقعة جنوب غرب مدينة الخليل والبالغ عدد سكانها ما يقارب ال 26000 نسمة يعملون بمهن مختلفة، لكن اعداد متزايدة من المواطنين منخرطين في مهنة تجميع الخردة وحرقها لاستخراج ما تحتويه من النحاس والحديد والالمنيوم بغرض الحصول على المال.

وعدا عن تلوث الجو الذي تسببه هذه الحرائق واستمرار اختلاط أدخنتها بالهواء النقي الا ان لها دورا بالاصابة بالعديد من امراض الجهاز التنفسي والامراض السرطانية، وتأثيرا على الاراضي الزراعية والنباتات.

ولكن... كان للنساء الحوامل في اذنا نصيب لا يستهان به من الضرر خصوصا وان عدد لا بأس به من اماكن تجميع الخردة وحرقها قريب جدا من منازل المواطنين، وتكون عمليات الحرق عادة في ساعات المساء او في الصباح الباكر.
|282718|
وقالت (ام احمد) وهي ام لطفل يبلغ من العمر سنة وثمان شهور وتنتظر مولدا بشهرها الرابع، ان رائحة الادخنة المتصاعدة من عمليات حرق الخرداوات تؤثر على تنفسها وتسببا ضيقا بالصدر مما دعا بها للانتقال من مكان سكنها المجاور لمحل حرق الخردة للسكن في منزل اخر بعيد بعض الشيء عن تلك الاماكن لتتخلص من اضرار هذه الحرائق وان كان بشكل بسيط والحفاظ على جنينها.

اما (جهاد خلاوي) وهي ايضا بصدد وضع مولودها خلال ايام قالت:"ان دخان حرق الخردة يختلط بالهواء النقي مما يجعله ملوثا ويجعل استنشاقه مصحوبا بحرقة في الصدر واختناق والالام بالمفاصل عدا عن الامراض الجلدية التي تظهر من حين لاخر والتي اكد الاطباء ان عمليات الحرق سببا رئيسيا فيها.

واختلف تأثير الحرق كثيرا على حالة أماني سليمة وهي ام لأربعة ابناء أكبرهم يبلغ ثماني سنوات؛ فوجود محل لحرق الخردة بجانب منزلها واستنشاقها المستمر للادخنة المتصاعدة كان له تأثيرا رئيسيا في اجهاضها لطفلتها اثناء حملها بشهرها الثامن؛ فقد اكد لها الاطباء في مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل ان جنينها يعاني من تشوه يتمثل في قصر الأطراف وعظام الكزاز وعدم اكتمال الكلى.. وان سبب التشوه الرئيسي هو ادخنة حرائق الخردة.

وفي سؤال طرحته على الدكتور احمد ابو اسعد عن مدى تأثير حرق الخردة والاطارات على النساء الحوامل وتشوه الاجنة، اجاب:" ان الغاز الناتج من عمليات الحرق يؤثر على اجنة النساء الحوامل تأثيرا مباشرا قد يوجب سقوط الجنين، فاحتراق الخردة التي تحوي الزيوت ينتج عنها نسب عاليه من الكبريت يؤثر على جزيئات الدم وبالاخص لدى المرأة الحامل لكون مناعتها ضعيفة اضافة لكون الانبعاثات الناتجة تحتوي على الاثير خماسي البروم، ثنائي الفينيل يسبب خلل في هرمونات المرأة الحامل مما يحدث خلل في الجينات مسببا تشوهات للجنين".

اعدت هذا التقرير ... امنة حساسنة ضمن مشروع الاعلام الريفي