الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينهي دورة تدريبية في القيادة والحكم الرشيد في النقابات العمالية

نشر بتاريخ: 15/07/2007 ( آخر تحديث: 15/07/2007 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- انهى مركز الديمقراطية وحقوق العاملين دورة تدريبية بعنوان " القيادة والحكم الرشيد في النقابات العمالية".

واستهدفت الدورة نخبة من قيادات نقابية تمثل نقابة العاملين في شركة الكهرباء- الخليل والجنوب، ونقابة العاملين في الخدمات الصحية - بيت لحم، واتحاد العاملين في كليات التعليم العالي- العروب، ونقابات العاملين في الاتصالات الفلسطينية وتكنولوجيا المعلومات- الخليل، ونقابتي العاملين في كل من مشفى المطلع ومشفى المقاصد الخيرية بالقدس، ونقابة العاملين في الكهرباء والمعادن - الخليل، اتحاد العاملين في الهيئات المحلية -اريحا، ونقابة العاملين في البنوك، واتحاد المتعطلين عن العمل-الخليل، ومجموعة من النشطاء النقابيين والنقابيات والاتحادات النقابية الديمقراطية.

ودرب في الدورة التي شارك فيها 17 مشاركاً على مدار خمسة ايام، عمر الطقز، مشرف ومدرب مشروع الحكم الرشيد بالمركز .

واشتملت الدورة على مجموعة من المواضيع كان ابرزها: معنى ومقومات ومجالات تطبيق مفهوم الحكم الرشيد، وعلاقة الحكم بالتنمية، والانتخابات واساليب القيادة وآليات اتخاذ القرار اضافة الى تحليل الوضع القانوني للتنظيم النقابي في فلسطين في ظل غياب قانون للنقابات.

وقدم المحامي محمد عمارنة منسق وحدة القانون في المركز، تدريبا تفصيليا حول العمل النقابي في فلسطين والاطار القانوني.

وقدم محمود زيادة منسق وحدة التنظيم النقابي لمحة تاريخية عن العمل النقابي في فلسطين والاوضاع النقابية الحالية التي تمر بها الحركة النقابية .

واشتملت الدورة كذلك على موضوع المحاسبة والشفافية في العمل النقابي والاليات اللازمة لتعزيز المبدا، وركزت على مبدا القيادة بالمشاركة وادوار الجهازين القيادي والتنفيذي والانظمة الداخلية للنقابات اهميتها ومحتوياتها، وحول موضوع التقييم المؤسسي والياته ومراحله.