الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

اسم في الاخبار - ايوب قرة - درزي عربي - ليكودي اكثر من شارون

نشر بتاريخ: 02/09/2005 ( آخر تحديث: 02/09/2005 الساعة: 10:25 )
اسم في الاخبار - ايوب قرة - درزي عربي - ليكودي اكثر من شارون
معا- تقرير اخباري - من الاسماء التي برزت في انتفاضة الاقصى , اسم عضو الكنيست العربي ايوب قرة والذي ينتمي الى حزب الليكود الصهيوني .

وفي حقيقة الامر ان السيد قرة يشكل اليوم ظاهرة خلافية شديدة وسط المثقفين الفلسطينيين الذين ينظرون الى (الظاهرة ) الدرزية في الصراع الدائر بنوع من - الاستثناء - اذا جاز التعبير .

وقد اعتاد الفلسطينيون ان يروا اعضاء كنيست عرب يمثلون حزب العمل او الاحزاب اليسارية او الاسلامية , اما في حالة ايوب قرة او حالة مجلي وهبي وهما درزيان صعدا الى مقاعد الكنيست في لوائح حزب الليكود فهذا مختلف .

وفي اولى صولات ايوب قرة , ظهر اسمه كمرافق لارئيل شارون في اقتحام المسجد الاقصى بتاريخ 29/ 9/ 2000 وهي الحادثة التي يعتبرها الفلسطينيون السبب الرئيس في اندلاع انتفاضة الاقصى , ثم تلا ذلك العديد من التصريحات للنائب قرة اثارت غضبا شديدا في اوساط الفلسطينيين .

ايوب قرة من مواليد 12/3/1955 ويسكن في بلدة دالية الكرمل متزوج واب لخمسة اطفال درس ادارة الاعمال ودراسات اخرى في القضاء, وهو يتحدث الى جانب اللغة العربية , اللغتين العبرية والانجليزية ، تجند في الجيش الاسرائيلي وهو يحمل رتبة مقدم في الاحتياط العسكري الاسرائيلي .

انتخب في الكنيست الخامسة عشرة وجرى تعيينه احد نواب رئيس الكنيست ثم انتخب في الكنيست الحادية عشرة وجرى تعيينه عضوا في لجنة الموازنة ولجنة الاقتصاد ولجنة التعليم والرياضة والتريبة ورئيس لجنة محاربة المخدرات وهو عضو مكتب سياسي في حزب الليكود الصهيوني اليميني المعارض للانسحاب من الاراضي الفلسطينية , وحين وقف شارون ضد العملية السلمية وقف الى جانبه, وبعد ان قرر شارون الانسحاب من غزة في شهر اب 2005 انقلب قرة ضد شارون وتحالف مع خصمه الليكودي اليميني بنيامين نتانياهو واصدر تصريحات يحذر فيها من خطر الشارونية واعرب فيها عن "خشيته " من انسحاب اسرائيل من مدينة القدس وطالب تعزيز الاستيطان اليهودي فيها لا سيما توسيع مستوطنة معاليه ادوميم .

ومن ناحية الفلسطينيين فانهم ينظرون الى هذه التصريحات من جانبين , الاول انها تصدر في هذا الوقت , وثانيا انها تصدر عن شخص ايوب قرة .

فقد اعتاد الفلسطينيون ان يشاهدوا ثلاثة انواع من القيادات الدرزية والنوع الاول , هو الرافض للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال مثل جمال عباس معدي وهو رئيس حركة المبادرة العربية الدرزية المستقلة والتي من اهدافها مقاومة التجنيد في صفوف جيش الاحتلال , ومعدي هو من مواليد 1948 تعرض للسجن وسجن ابنائه الاربعة الذكور لرفضهم اداء الخدمة العسكرية الاجبارية في جيش الاحتلال , ورفض الخدعة المسماة حلف الدم بين ابناء الدروز والاحزاب الصهيونية ومثلهم قيادات الدروز من الجولان المحتل الذين شاركوا بعمليات المقاومة ولا يزالون في الاسر.

اما النوع الثاني فهو قيادات سياسية درزية في حزب العمل مثل صالح طريف وهي قيادات خدمت في الدولة العبرية لكنها تؤيد حقوق الشعب الفلسطيني وتحظى بترحيب واستقبال القيادة الفلسطينية في رام الله وغزة ولا تناصب الشعب الفلسطيني العداء .

النوع الثالث وهو الدارج , وهم الضباط والجنود الدروز الذين تورطوا في قمع الشعب الفلسطيني واقتحموا القرى والمدن وقتلوا وجرحوا واعتقلوا الفلسطينيين .

وفي حالة النائب ايوب قرة , فاننا نتحدث عن "حالة" جديدة ومثيرة للمشاعر , حتى ان الكاتب اليهودي ابيرما جولان نشر في صحيفة هارتس يقول ( يجري في اوساط الطائفة الدرزية جدل شديد وقوي ومتواصل بشان وضع الطائفة المتردي وان مئة الف درزي قد علقوا في وضع لا مخرج منه في المجتمع الاسرائيلي ) ويضيف( ان الدروز الجدد لا يشبهون اباءهم واجدادهم في شيء فهويتهم مشرذمة ومقسمة وتطلعاتهم مكبوتة ومكانتهم في المجتمعين العبري والعربي مبهمة).

وبالتالي صارت الصحافة تكتب عن زاهر عاطف جنرال احتياط في جيش الاحتلال المتهم بالاغتصاب , والضابط الذي قتل الطفلة ايمان الهمص في رفح واللواء احتياط عماد فارس القائد السابق لكتيبة جفعاتي والذي ادين بالسلوك غير اللائق .

حركة حماس بالمقابل اصدرت بيانا في 6/3/2004 جاء فيه ( ان غالبية السجانين الذين يقومون بقمع الاسرى هم عرب ينتمون للطائفة الدرزية وتمنت حماس على العقلاء في هذه الطائفة ان يضربوا على يد هؤلاء العابثين من ابنائهم ).

وبالمقابل اشتكى ممثلو الدروز في رسالة بعثوا بها لرئيس وزراء اسرائيل من ان الجيش يتمنى ارسال وحدات من الجنود الدروز الى الواجهة مع الفلسطينيين .

نهاد ملحم ممثل الطائفة الدرزية في الجليل قال في مؤتمر للدروز بعمان ( ان اسرائيل استطاعت باتباعها سلسلة من السياسات المدروسة سحب ابناء الطائفة الدرزية في فلسطين من عمقهم العربي ).

يشار الى ان الدروز في فلسطين ( وهم مئة الف نسمة فقط) غير ممثلين في الكنيست بولائهم للاحزاب الصهيونية مثل حزبي العمل والليكود .

وهذه الاعتبارات دفعت بالقيادة الفلسطينية التاريخية وعلى راسها عرفات والشيخ احمد ياسين وجورج حبش ومثلهم الى عدم اعلان الحرب على ابناء الطائفة الدرزية رغم مطالبات عدد من الخلايا العسكرية للمقاومة والانتفاضة اكثر من مرة استهداف القرى الدرزية الا ان القيادة كانت ترفض بشدة وتعتبرهم ضحايا الاحتلال وان كانوا لا يعلمون ذلك , فقد صادرت الدولة العبرية اراضيهم وحطمت هويتهم واجبرتهم على التحول الى جنود مرتزقة حتى دون ان يقبضون اجرا .

وتعقيبا على حالة ايوب قرة , اتصلت وكالة معا باحد اعضاء الكنيست العرب والذي قال عنه ( هذا شخص متصهين , حاقد وخدام عند شارون ولا يشرفنا ان نتحدث معه ولا حتى ان نطرح التحية على امثاله اذا ما صدف اللقاء في كافتيريا الكنيست ).

وعن تصريحاته الاخيرة قال زكريا الزبيدي قائد كتائب الاقصى في الضفة الغربية ( نطالب الطائفة الدرزية بوضع حد لهذا العميل وامثاله ممن يشوهون عروبة القدس وعروبة الطائفة الدرزية واحرارها ونحن في المقاومة نعتبر انه خرج عن ملة الدروز واتبع اسياده الصهاينة )

اما الشيخ حسن يوسف الناطق بلسام حماس ( كل ما اقوله عن هذا المدعو انه يريد ان يكون ملكيا اكثر من الملك ولن ننسى مواقفه السلبية والسيئة تجاه شعبنا ومقدساتنا يوم وضع جنبه على جنب شارون خلال تدنيس المسجد الاقصى عام 2000 اننا في حركة حماس نستنكر هذه المواقف المشينة جملة وتفصيلا وهذا المدعو يقف على يمين اليمين الصهيوني المتطرف )وتعقيبا على تصريحاته المذكورة قال منير مقدح قائد قوات فتح في لبنان لوكالة معا (اننا نعطي فرصة للاحزاب في الطائفة الدرزية ومجاهدينا داخل 48 ان يشكلوا محكمة ثورة لهذا المتواطيء العميل الصغير وعلى هذا العميل ان يرى كيف طعن الاحتلال في غزة وبدا الحلم الصهيوني بالانهيار وان شاء الله سيصل ذلك للقدس واراضي 48 حتى كنس وعملائه الصغار في ضربات المجاهدين ومدرسة الاستشهاد).

وبدوره ناصر ابو عزيز عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قال عنه (هذا فاقد لعروبته , وكان هذا التصريح مثار استغراب واندهاش من شخص له علاقة بالعروبة وهذا يشكك باصوله كنا نتوقع ذلك من اعدائنا تصريحه وامثاله يستدعي من الجميع التاكيد على عروبة القدس وكعاصمة لنا).

ومن داخل مناطق 48 قال المحامي واكيم واكيم سكرتير عام لجنة حقوق المهجرين ( هذا شخص صهيوني ولا غرابة في تصريحاته , وهو يحاول ان يمثل الجناح اليميني المتطرف داخل الليكود ولا يتعامل مع القضية من منطلق الانتماء العروبي لان ثقافته ووعيه بعيدة عن العروبة وموقف حزبه الصهيوني هو الذي يؤسس وعيه وليسش له انتماء عروبي وهمه الوحيد الحفاظ على منصبه الليكودي ولا يعنيه انه عضو في حزب صهيوني ويشعر بان ذلك عيب وعلى ذلك لا يجب النظر لتصريحاته ).
واخيرا قال الدكتور محمد برغيث وهو اخصائي في علم النفس الاكلينيكي عن "حالة" السيد قرة ( هذه الحالة لا تستطيع التراجع سيكولوجيا عن المنزلق الذي وقعت فيه , وحتى لو كان له انتماء عربي وحاول ادراكه فانه سيحاول منع ايقاظه وهو يعتقد ان مستقبله وامنه في ان يزداد التصاقا بالعدو وهو يعاني من القلق الوجودي ولذلك يخشى من انهيار الصهيونية فيخسر كل شيء ويفقد وجوده).