الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول مراقبة الأغذية ومياه برك السباحة في الكلية العصرية برام الله

نشر بتاريخ: 15/07/2007 ( آخر تحديث: 15/07/2007 الساعة: 17:57 )
رام الله -معا-عقدت الكلية العصرية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لأحواض السباحة والشواطئ ومعهد الصحة العامة والمجتمعية التابع لجامعة بيرزيت، ورشتي عمل استمرت يومين وحضرها الورشة حشد كبير من أساتذة وطلبة قسم الرقابة الصحية في الكلية العصرية.

وجاءت الورشة الأولى تحت عنوان الاشتراطات الصحية والفنية للمطاعم، والعاملين والمواد الغذائية المقدمة فيها، حيث استضاف المعهد الطلبة وقدم لهم شرحاً مفصلاً حول عديد من المحاور، أهمها أنواع التلوث الغذائي، والاشتراطات الصحية الواجب توافرها بالعاملين في المطاعم من جهة، والمتطلبات الأساسية التي ينبغي توافرها في المخططات الخاصة بالمطاعم من جهة أخرى.

بدورها ناقشت الورشة بعض النتائج الخاصة بدراسة مسحية مفصلة، أجراها المعهد حول مستويات الصحة والمعايير الصحية الواجب توافرها في مطاعم مدينتي رام الله والبيرة.

وتناولت الورشة في اليوم الثاني والتي جاءت بعنوان الدلائل الإرشادية لإنشاء المسابح وتشغيلها وصيانتها، مناقشه متطلبات إنشاء المسابح من حيث التراخيص ومواقع المسابح، والمرافق الرئيسة المتعلقة بمعالجه المياه وتعقيمها.

إلى ذلك عرض كل من المحاضرين الدكتور عصام الخطيب، والأستاذ أمجد كيوان عضو اللجنة الوطنية لأحواض السباحة والشواطئ معايير اختيار مساحة برك السباحة العامة، واشتراطات السلامة المهنية، إضافةً إلى متطلبات نوعيه المياه فيها وفق المعايير الدولية.

وأكد الدكتور عصام الخطيب أن مثل هذه النشاطات، تندرج ضمن إطار التعاون المستمر بين مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات، في مجال نشر الوعي البيئي والصحي في المجتمع الفلسطيني.

وقالت يارا دحدل القائم بأعمال قسم الرقابة الصحية في الكلية العصرية: "إن فلسفة الكلية العصرية تقوم على ربط الإطار النظري بنظيره العملي، حيث تحرص على عقد نشاطات متنوعة، تهدف في مجملها إلى إطلاع الطلبة والخريجين على نتائج الدراسات الحديثة المتعلقة بأعمال الرقابة والتفتيش الصحي، بأشكاله كافة".


ويذكر أن الورشة ليست الأولى من نوعها، حيث إن الكلية العصرية حققت تعاوناً سابقاً مع اللجنة الوطنية لأحواض السباحة والشواطئ، ومعهد الصحة العامة والمجتمعية التابع لجامعة بير زيت، عبر عقدها ورش عمل أخرى بمواضيع أخرى في أوقات سابقة.