الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الإسلامي الفلسطيني يحقق أعلى نسبة نمو في الجهاز المصرفي الفلسطيني تصل إلى 75%

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 15:59 )
بيت لحم - معا - أعلن الدكتور سالم أحمد صباح مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني، بأن البنك الإسلامي الفلسطيني أستمر في تحقيق قفزات نوعية في تطوره وأداؤه للعام الثاني على التوالي رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها الاقتصاد الوطني.

وافاد د. صباح في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، ان الموجودات حققت نمواً بلغت نسبته 38 % حيث ازدادت الموجودات من 151مليون دولار في 30/06/2006 إلى 209 مليون دولار في 30/06/2007 أي بزيادة مقدارها 58 مليون دولار.

الودائع:
لقد استمرت الودائع بالزيادة لتحقق نسبة نمو بلغت 42 % حيث ازدادت من 123 مليون دولار في 30/06/2006 إلى 175مليون دولار في 30/6/2007 أي بزيادة بلغت حوالي 52 مليون دولار، مشسيرا ان هذه الزيادة نابعة من ازدياد ثقة المواطنين بأداء إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني الذي ساهم مساهمة فاعلة في خدمة الاقتصاد الوطني.

التمويل :
لقد تمكن البنك الإسلامي الفلسطيني من استحداث أدوات وصيغ تمويل إسلامية تتلاءم مع البيئة والظروف الاقتصادية الصعبة وبما يلبي احتياجات المواطنين والاقتصاد و يحافظ على أموال المودعين ويحقق أعلى نسبة عائد .

فقد حقق حجم التمويل زيادة ونمواً بلغت نسبته 75% حيث ازداد حجم التمويل من 67 مليون دولار في 30/06/2006 إلى 117 مليون دولار في 30/06/2007 أي بزيادة مقدارها 50 مليون دولار.

واضاف د. صباح ان البنك الإسلامي الفلسطيني قد عمل في انطلاقته خلال العاميين الماضيين في ظروف اقتصادية صعبة وبيئة استثمارية غير مواتية, ولكن تمكنت إدارة البنك ومن منطلق قناعتها بضرورة العمل على توظيف ودائع واستثمارات المواطنين داخل الاقتصاد الوطني وهذا ماتحقق بالفعل.

الاستثمارات :
لقد قدم البنك الإسلامي الفلسطيني نموذجاً فريداً في المساهمة المباشرة في التنمية الاقتصادية الفلسطينية من خلال الاستثمار المباشر في مؤسسات اقتصادية ستساهم مساهمة فاعلة في التنمية الفلسطينية مثل الاستثمار في جامعة فلسطين وشركة التأمين الإسلامية, وشركة الوساطة المالية الإسلامية وغيرها من المؤسسات.

الأرباح :
رغم الظروف القاهرة التي يمر بها الاقتصاد الوطني إلا أن البنك الإسلامي الفلسطيني تمكن من تحقيق أرباح صافية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت حوالي 2,5 مليون دولار أى بنسبة عائد نصف سنوى 12,5% ونتوقع أن يحافظ البنك على نفس نسبة العائد خلال النصف الثاني من العام الحالى لتصل صافى الأرباح إلى 5 مليون دولار ونسبة عائد الى رأس المال حوالى 25%.

واشار ان البنك يعمل حالياً على مواصلة زيادة شبكة فروعه العاملة لتغطى جميع محافظات الوطن الشمالية والجنوبية حيث من المتوقع خلال شهر أغسطس إفتتاح فرع جنين ليصل عدد فروعه الى 13 فرعاً بالإضافة للإدارة العامة التي تتخذ من مدينة غزة مقراً لها.

واشار د. صباح يواصل البنك أداء مهامه بالتنسيق والتعاون الكامل مع سلطة النقد التي لا يسعنا إلا أن نقدم لها شكرنا وتقديرنا للجهود التي تبدل على مدار الساعة بتوجيه من الدكتور جورج العبد محافظ سلطة النقد الفلسطينية حيث تمكنت سلطة النقد وعلى الرغم من الظروف القاسية من التنسيق بين جميع المصارف وتوفير متطلبات السيولة النقدية مما أدى الى زيادة ثقة المواطنين بالجهاز المصرفي الفلسطيني وهذا أدى إلى المحافظة على حجم الودائع ونموها في المصارف مما انعكس إيجاباً على استقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني.