الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل للاحصاء الفلسطيني :خبراء في البحث العلمي يقرون المؤشرات الرئيسية حول البحث والتطوير‏‏

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 16:08 )
رام الله - معا - أقرت مجموعة من المتخصصين والمهنيين وخبراء في البحث العلمي من ممثلي الوزارات والجامعات ومجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي والمؤسسات البحثية، المؤشرات الرئيسية حول البحث والتطوير والتي ينوي الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني البدء بجمع البيانات حولها في العام 2008 وبشكل سنوي ضمن نظام السجلات الإدارية القائم في الجهاز.

جاء ذلك في ورشة عمل عقدها جهاز الإحصاء صباح يوم الاثنين الموافق 16/07/2007في مقره الرئيسي في مدينة البيرة ومن خلال الفيديو المرئي مع قطاع غزة لمناقشة مؤشرات البحث والتطوير بمشاركة ممثلين عن كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات ومجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي والمؤسسات البحثية ومراكز الدراسات.

افتتح الورشة نيابة عن د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد، السيد صالح الكفري، مساعده للشؤون الإحصائية، والذي أشار بدوره الى أن هذه الورشة تأتي ضمن سياسة الجهاز بالتشاور مع المستفيدين من البيانات الإحصائية التي ينتجها الجهاز، بهدف توفير المعلومات الإحصائية لصناع القرار، واستكمالا لجهود الجهاز في قياس مجتمع المعرفة والمعلومات الفلسطيني ومن أجل إغناء قاعدة إحصاءات العلم والتكنولوجيا بمؤشرات هامة تلبي الاحتياجات المحلية وتنسجم مع التوصيات الدولية وتساعد على توصيف ظاهرة البحث والتطوير في المؤسسات الفلسطينية.

وأشار الكفري إلى أن الهدف الأساسي لمشروع جمع مؤشرات البحث والتطوير هو توفير مؤشرات إحصائية عن واقع البحث والتطوير في كافة المؤسسات العاملة في مجال البحث والتطوير في الأراضي الفلسطينية، وللجوانب الرئيسية لعمليات البحث واكتساب المعارف من موارد مالية وبشرية ومخرجات لهذه البحوث والمشاريع التجريبية، سواء كان في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والتعليم العالي، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الهادفة وغير الهادفة للربح والذي سيساعد واضعي الخطط وراسمي السياسات على تطوير أدوات البحث في كافة القطاعات الاقتصادية والخدمية وتقليص الفجوة الرقمية بيننا وبين الدول المتطورة في مجال البحث وتعزيز قدرات المجتمع الفلسطيني ومؤسساته البحثية في اكتساب المعرفة والابتكار.

وتطرق الدكتور عبد لسلام شلعب، أمين مجلس البحث العلمي، في كلمته إلى الإطار النظري للبحث العلمي، وأنواعه، وأهميته في فلسطين، كما دعا شلعب لدعم البحث العلمي في كافة المؤسسات البحثية وعلى رأسها الجامعات.

من جهته قدم خالد قلالوه، مدير دائرة إحصاءات العلم والتكنولوجيا في الجهاز، نبذه حول أهمية المشروع وأهدافه، ومنهجيته، موضحاً أن أهم المستفيدين من قاعدة بيانات البحث والتطوير هم منتجي هذه البيانات أنفسهم من المؤسسات الحكومية المختلفة وغير الحكومية، والجامعات والمعاهد العلمية، ومراكز الأبحاث والدراسات، ومؤسسات القطاع الخاص، والباحثون والمختصون والأكاديميون، والهيئات الدولية. مشيراً إلى أنه حال الانتهاء من جمع البيانات وتجهيزها سيقوم الجهاز بنشر النتائج على شكل جداول إجمالية وستكون البيانات متاحة للاستخدام العام لجميع المستفيدين والمهتمين.

واستعرض قلالوه قائمة المؤشرات الرئيسية للبحث والتطوير والتي تمحورت في مجموعة مواضيع رئيسية أهمها، الموارد البشرية في البحث والتنمية التجريبية، وأنوع البحث والتطوير، وأغراض البحث والتطوير ومقدار الإنفاق على البحث والتنمية التجريبية، ومصادر التمويل الرئيسية لأنشطة البحث وأهم مخرجات عملية البحث والتطوير مثل عدد براءات الاختراع والبحوث المنشورة، والجوائز الوطنية للمخترعين والباحثين.

واستعرض المشاركون المؤشرات المقترحة، وقدموا ملاحظاتهم حولها بما يتلاءم مع احتياجاتهم، وتم إقرارها من قبل جميع المشاركين.