الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تيسير خالد : لا يمكن القبول بقيود زمنية على عودة حواتمه

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 18:57 )
رام الله- معا- اعلن المسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي أن الحكومة الاسرائيلية استجابت لطلب الرئيس محمود عباس السماح لنايف حواتمه ، الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بالعودة الى الاراضي الفلسطينية الا ان هؤلاء المسؤولين حددوا مدة العودة بعدة ايام الى اسبوعين .

واكدت مصادر فلسطينية مطلعة وجود قرار اسرائيلي بالسماح لحواتمه بالعودة دون تحديد اقامته بمدة زمنية محددة فيما نوهت مصادر اخرى الى انه غالباً ما تتم الموافقة بداية بالعودة ثم في غضون فترة اسبوعين يتم الحصول على رقم وطني للاقامة الدائمة .

وقال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن الجبهة الديمقراطية ل "الايام " ، " لم نبلغ بشئ رسمي حتى الان عبر القنوات سواء الفلسطينية او غير الفلسطينية المعتمدة لتأمين عودة نايف حواتمه الى ارض الوطن " .

واضاف " ان ما ينشر في وسائل الاعلام عن عودة لأيام ، لا نأخذه باعتباره موقفاً رسمياً وانما نتعامل معه على اعتبار انه مؤشر على شروط لا يمكن القبول بها وهي شروط لا يقبلها الرفيق حواتمه او أية جهة فلسطينية .

وأضاف : لا يمكن ان تقبل ذلك باعتباره يعبر عن موقف استفزازي وقف حتى الان عقبة كأداء امام عودة الرفيق حواتمه " .

وتابع " نحن نرفض العودة المشروطة فليس من حق اسرائيل أن تتدخل في شأن فلسطيني وفي حق طبيعى للرفيق نايف حواتمه او غيره من القيادات الفلسطينية في تحديد شروط عودتهم فالقيادة الفلسطينية هي صاحبة القرار بهذا الشأن وليس الجانب الاسرائيلي . وكان عدد من اقطاب اليمين الاسرائيلي اعلنوا امس معارضتهم السماح بعودة حواتمه الى الاراضي الفلسطينية بعد ان ساقوا حججاً عنصرية لتبرير مواقفهم الا ان خالد قال " مواقف اليمين الاسرائيلي التي عبر عنها ليبرمان وتساحي هنغبي تفوح منها روائح كريهة "