الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العجرمي : يجب اعادة ملف الاسرى الى طاولة التفاوض بمعايير فلسطينية

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 18:59 )
نابلس- معا- في مستهل زيارته لمحافظة نابلس ،التقى وزير شؤون الاسرى والمحررين اشرف العجرمي والوفد المرافق له في مقر الوزارة في نابلس بوفد عن لجنة اهالي الاسرى في المحافظة والقائم باعمال المحافظ ابو حسين وممثلي الفعاليات الوطنية حيث استمع منهم الى قضايا واحتياجات واقتراحات ذات علاقة بوضع الاسرى في السجون الاسرائيلية والاسرى المحررين ..

واكد العجرمي على اهمية وموقع ومكانة نابلس في الوجدان الفلسطيني ومدى الضرر الذي لحق بها جراء اجراءات الاحتلال الاسرائيلي من حصار واجتياحات يومية ، وانه لا بد من ان تحظى هذه المدينة والمحافظة بالاهتمام اللائق من السلطة الوطنية الفلسطينية وانها فعلا كذلك ..

وتحدث عن الوضع الامني الخاص والمعقد الذي تعيشه المدينة وان الحكومة والسلطة الوطنية انما تعتبر ان نجاح مساعيها في المرحلة القادمة في ضبط وفرض الامن وتسييد القانون والنظام والشرعية انما هو رهن بالنجاح في تطبيقه في محافظة نابلس ..

وفي موضوع الاسرى .. اكد العجرمي .. على ان موضوع الاسرى انما هو محل اولوية لدى السلطة الوطنية الفسطينية ولدى الحكومة ورئيسها وان الاسرى والشهداء هي الفئة الوحيدة دون كل الموظفين التي صرف لها راتب ثلاثة شهور دفعة واحدة وانه يعمل الان على توفير كل مستحقاتهم .. وان كل موضوع يتعلق بالاسرى يصل الى الوزارة ومكاتبها الموزعه في كل محافظات الوطن .. انما يحول الى الدوائر المختصة لمتابعته ومعالجته ..

اما فيما يخص الافراج عن الاسرى فقد اكد العجرمي على ضرورة اعادة هذا المف الى دائرة التفاوض مع الاسرائيليين وشدد على المعايير الفلسطينية القاضية بضرورة الافراج عن قدامى الاسرى والنساء والاطفال والمرضى وكبار السن والقيادات الفلسطينية والشخصيات الاعتبارية .. وان ما يدور الحديث حوله عن اطلاق سراح 250 اسير انما هو خطوة احادية من الجانب الاسرائيلي ليس للحكومة الفلسطينية اي علاقة بها ، وانه ما تزال الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي مستمرة لاعادة احياء لجنة تحديد المعايير ولجنة الاسرى المشتركة التي لم تعمل منذ زمن طويل ..
جامعة النجاح الوطنية ..

كما زار الوزير جامعة النجاح الوطنية والذي كان في استقباله والوفد المرافق الدكتور رامي الحمدالله رئيس الجامعة الذي رافقه في جولة في مرافق الجامعة حيث توجه الوزير الى دائرة الاعلام ليتحدث في بث حي ومباشر عبر اثير صوت جامعة النجاح في اخر المستجدات والقضايا التي تتعلق بالشان الفلسطيني الداخلي وخصوصية الاسرى المعتقلين ..

زيارة اهالي قدامى الاسرى في نابلس ..

ومن ثم تحرك الوزير والوفد المرافق الذي ضم مستشاره لشؤون الاعلام ومدير مكتبه ومدير عام الشؤون الادارية ، لزيارة ذوي قدامى الاسرى بادئا ببيت عميد الاسرى سعيد العتبة الذي يدخل عامه الـ 31 في السجون الاسرائيلية حيث التقى والدته التي مازالت ممنوعة من زيارته منذ اكثر سبع سنوات ..

ففي مخيم بلاطة .. التقى العجرمي عائلة الاسير حسام خضر النائب السابق في المجلس التشريعي حيث التقى والدته وابناءه .. كما زار منزل النائب جمال الطيراوي .. و بيت الشهيد ماهر دندن .. الذي استشهد جراء الاهمال الطبي المتعمد في السجون الاسرائيلية والذي ما زال ثلاثة من اشقائه معتقلين حتى اللحظة ..

واخيرا زار الوزير العجرمي والوفد المرافق مزل الاسير المناضل ناصر عويص حيث استقبلهم هناك شقيقه ، الذي عرض كم المصاعب والعذابات التي تعترض زيارة الاهل لناصر في السجن بعد ان منع الاحتلال معظم اهله وذويه من زيارته لوجوده في اقسام العزل منذ اعتقاله حتى الان .. منزل ناصر عويص .. شقيقه ..

قام الوفد برزيارة منزل الحاج عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس .. المعتقل حيث كمان في استقبالهم اشقاء الحاج عدلي الذين عبروا عن سعادتهم الفائقة بهذه الزيارة
وفي ختام جولته زار السيد العجرمي والوفد المرافق البلدة القديمة وكانوا في بيت الشهيد نايف ابو شرخ قائد كتائب شهداء الاقصى .. وتجولوا في احياء البلدة القديمة ووقفوا على حجم الدمار الهائل الذي الحقه وتلحقه مداهمات وتخريب اليات الاحتلال الاسرائيلي عبر مداهماتها اليومية وكيف انها باتت مهددة الكثير من المعالم الاثرية في هذه البلدة التاريخية ..

وهناك التقى مع ممثلين لكتائب شهداء الاقصى الذين بحث معهم موضوع حل قضية المطاردين واستمع منهم الى رؤيتهم لحل هذا الموضوع .. واكد ان الحكومة لن تقبل الا باتفاق موقع ومرعي من جهات ضامنة وبما يكفل الامن الشخصي لكل المطلوبين .. مؤكدا ان الموضوع قد يجد حله في الايام القليلة القادمة .

وتجدر الإشارة الى أن الوزير العجرمي قدم دروعا لذوي الأسرى وممثلي المؤسسات تقديرا لنضالهم وصمودهم وللدور المميز والرائد في خدمة وطنهم وقضية شعبهم.