الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بديل يصدر العدد 24 من صحيفة "حق العودة"

نشر بتاريخ: 17/07/2007 ( آخر تحديث: 17/07/2007 الساعة: 21:34 )
بيت لحم -معا- أصدر "بديل" المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين يوم السبت الماضي العدد "24" من صحيفة "حق العودة"، والتي تصدر باللغة العربية مرة كل شهرين وتوزع في فلسطين التاريخية مع جريدة الايام الصادرة في رام الله وجريدة الاتحاد الصادرة في حيفا.

وتعتبر الصحيفة من الدوريات المتخصصة في قضايا اللاجئين لما تحمله من رصد لحركة اللاجئين ومواقفهم، ومن دراسات علمية مقارنة لحقوق اللاجئين كما تعرض تقارير ميدانية من أماكن تواجد اللاجئين، بقصد عرض صوت اللاجئين، ومواقفهم وظروفهم المعيشية على الأرض.

وجاء العدد 24 من "حق العودة" في 28 صفحة، وساهم فيها أكثر من 16 باحثا وكاتبا من فلسطين التاريخية والشتات، وجاء ملف العدد تحت عنوان "اللجوء والعودة في الفن الفلسطيني".

وكرس ملف العدد صفحاته الرئيسية لتخليد ذكرى رحيل واستشهاد كوكبة من رواد الفن والأدب والثقافة الفلسطينية، ففي 3 تموز صادفت الذكرى الأولى لرحيل الفنان الفلسطيني إسماعيل شموط، وفي 8 تموز مرت علينا الذكرى الخامسة والثلاثين لاستشهاد الكاتب والفنان غسان كنفاني، وفي 22 تموز الذكرى العشرين لاغتيال الفنان ناجي العلي.

وركز ملف العدد على جملة من القضايا والمحاور المتعلقة بالفنون ودور اللجوء والعودة فيها إضافة إلى دور المثقف في التعاطي مع التحديات التي تشهدها القضية الفلسطينية، وقدرة المثقفين على مخاطبة الجمهور والإقناع والتأثير، متناولاً إسهامات كنفاني والعلي وشموط في رسم عناصر الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني، وكيف أنهم استطاعوا ومن خلال أعمالهم الفنية والأدبية أن يشكلوا رافعة وأداة تغيير للواقع دون الاكتفاء فقط بمحاولة تفسيره.

وتناول ملف العدد أيضاً قضية النكبة في الخطاب الثقافي الفلسطيني والفن التشكيلي نموذجا، وذلك عبر تقديم قراءة للتحولات التي مر بها الخطاب الثقافي الفلسطيني في معالجة موضوع النكبة من خلال التركيز على الفن التشكيلي الفلسطيني باعتباره أحد أدوات الخطاب الثقافي الفلسطيني، واحد عناصر الهوية الثقافية.

إضافة الى الملف فقد اشتمل العدد 24 من "حق العودة" على عدد من المقالات والتقارير، ومنها قــراءة في وثائــق التصــور المستقبلــي للفلسطينييــن داخــل "إسرائيـــل" وهو دراسة مقارنة لعدد من وثائق التصور المستقبلي التي صدرت عن جهات مختلفة في الداخل. بالإضافة الى سلسلة من التقارير ومن بينها تقرير حول بدو النقب ونضالهم ضد التهجير، وتقرير حول الحوار والوحدة الوطنية في الشارع الفلسطيني.

كما تناول العدد ما يعانيه الفلسطينيين في مخيم نهر البارد من معاناة يومية بسبب حرباً هم ليسوا طرفاً فيها لكنهم يدفعون فاتورتها. ومن ضمن ما تضمنه العدد تقرير حول تسريبات من التقرير السري للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة "دي سوتو" بعنوان "إدانة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط ودعوة لتغيير في دور الأمم المتحدة في عملية السلام" والذي انتقد من خلاله السياسة الأمريكية وسعيها إلى الاستحواذ على المؤسسة الدولية وتكريسها لخدمة برامجها وبرامج الصهيونية.

أيضا تناول العدد تقريراً عن اتساع رقعة حملة مقاطعة إسرائيل في بريطانيا، وتسارع وتيرة تلك الحملة منذ العام 2002 حتى اليوم وانضمام عدد كبير من النقابات والاتحادات المهنية إليها. وفي إطار التاريخ الشفوي الفلسطيني رنين لخصت "حكاية حطين من خلال مقابلات مع الجيل الأول للنكبة تاريخ قرية حطين وطبيعة الحياة فيها قبل النكبة.