الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس المصري يشهد تخريج دفعة طيران جديدة وعلوم عسكرية

نشر بتاريخ: 22/06/2014 ( آخر تحديث: 22/06/2014 الساعة: 17:27 )
القاهرة - مراسل معا - شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية اليوم الأحد احتفالات الكلية الجوية بمحافظة الشرقية وذلك بتخريج الدفعة 81 طيران وعلوم عسكرية، دفعة الفريق محمد عبد الحميد حلمي التي تتواكب هذا العام مع الاحتفال بمرور 75 عاما على انشائها ''اليوبيل الماسي'' لنشأة الكلية الجوية.

وبدأت مراسم الاحتفال بمرور الطائرات الهليوكوبتر من أمام المنصة تحمل أعلام مصر والقوات المسلحة والأفرع الرئيسية معلنة بدء العرض الجوي وتخريج دفعة جديدة من نسور مصر ليمثلوا مع أقرانهم من خريجي الكليات العسكرية دعما متدفقا لقواتنا المسلحة برا وبحرا وجوا .

وتضمن الاحتفال مشاركة أكثر من 250 طائرة وهليكوبتر من التشكيلات الجوية وطائرات التدريب بالكلية، وقدمت عددا من العروض الجوية التي أظهرت المستوى الراقي لخريجي الكلية وما وصلت إليه تشكيلاتنا الجوية من تطوير وكفاءة قتالية عالية تمكنها من تنفيذ كافة المهام لحماية سماء مصر.

وقد أقلعت 50 طائرة من طائرات الكلية الجوية من خلال ثمانية ممرات متقاطعة وفي توقيت متزامن وشملت الطائرات المروحية من طراز ''جروب'' التي تستخدم لتدريب طلبة القسم المتوسط والطائرة المروحية من طراز ''توكانو'' المستخدمة لتدريب طلبة القسم النهائي المرشحين للطيران على طائرات النقل والهليكوبتر كذلك الطائرة النفاثة من طراز '' كي – 8'' التي يتدرب عليها طلبة القسم النهائي المرشحين للطيران على الطائرات المقاتلة والطائرات متعددة المهام ، وبمهارة فائقة قامت الطائرات بالصعود والهبوط المتزامن للخروج من سماء العرض .

كما تقدم تشكيل من طائرات التدريب الأساسي من طراز جروب مشكلة رقم 75 احتفالا باليوبيل الماسي لإنشاء الكلية الجوية ، وشكلت طائرات التوكانو رقم 81 في إشارة للدفعات الجديدة ، وقام تشكيل من طائرات التدريب المتقدم من طراز / كي - 8 اي / التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع بالمرور على شكل طائرة ، ودخول تشكيل من طائرات الهيلوكوبتر الجازيل على شكل ماسة .

كما استعرض عدد من طلبة الكلية مهاراتهم الفائقة في قيادة طائرات التدريب الموجودة بالكلية وتنفيذ العديد من المناورات المتزامنة والدورانات الحادة باستخدام طائرات الجروب والتوكانو وطائرات طراز / كي - 8 اي / والطائرات الهليكوبتر الجازيل التي انضمت للكلية الجوية هذا العام لتدريب طلبة القسم النهائي المرشحين للعمل في تشكيلات الهليكوبتر، أظهرت مستوى الدقة والبراعة في التدريب التي وصل إليها خريجو الكلية الجوية وجاهزيتهم للانضمام إلى تشكيلات القوات الجوية المختلفة.

كما تشكيلات القوات الجوية في حفل تخرج الدفعة 81 والتي نفذت عناصر من مختلف الطرازات بيانا لمهمة قتالية عكست التنسيق والتعاون الكامل بين الأفرع الرئيسية وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة لإدارة أعمال القتال وفقا لأسس ومبادئ معركة الأسلحة المشتركة .

وظهر في سماء العرض تشكيل مختلط من طائرات الاستطلاع الجوي منها طائرات الانذار المبكر / اي 2 سي / وطائرات البيتش كرافت لاستطلاع منطقة الهدف والطائرات متعددة المهام من طراز / اف 16 / والميراج لتحقيق السيطرة الجوية في منطقة العمليات وتأمين عمل القوة الضاربة التي قامت بالهجوم المتتالي على أحد مراكز القيادة والسيطرة المعادية وتدمير الاحتياطيات التعبوية المعادية بمشاركة الهليكوبتر الهجومية من طراز الأباتشي والجازيل والمقاتلات القاذفة من طراز الألفاجيت .

كما قام تشكيل من طائرات الهليكوبتر من طراز / مي 17 / بابرار عناصر من الوحدات الخاصة لتأمين مناطق إسقاط القوة الرئيسية لقوات الإبرار خلف خطوط العدو والإمداد بالأجهزة والمعدات والشئون الإدارية بواسطة طائرات النقل من طراز / سي 130 / والكاسا والبافلو تحت الحماية الجوية المباشرة للمقاتلات والهيكوبتر الأباتشي التي قامت بتصفية الجيوب النيرانية المعادية .