السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية مصر يصف زيارة كيري "اكبر دعم لخارطة الطريق المصرية "

نشر بتاريخ: 22/06/2014 ( آخر تحديث: 22/06/2014 الساعة: 16:50 )
وزير خارجية مصر يصف زيارة كيري "اكبر دعم لخارطة الطريق المصرية "
القاهرة - مراسل معا - أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري اليوم أن الزيارة التي يقوم بها نظيره الأمريكي جون كيري لمصر اليوم تأتي لتأكيد دور مصر الإقليمي خاصة بعد انتهاء مصر من الاستحقاق الثاني في خارطة الطريق ممثلا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

واضاف إنه "كان من الضروري أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي بالتواصل مع مصر أثناء زيارته للمنطقة، واستئناف الحوار العميق القائم بين البلدين في ظل العلاقات التي تجمع بين البلدين على مدى العقود الثلاث الماضية، وذلك لتحديد مسار العلاقة الثنائية بين البلدين والتشاور في عدد من القضايا المشتعلة في المنطقة في ليبيا والعراق وسوريا، مصر الآن تنطلق داخليا وخارجيا بفضل توجهاتها، وجهود الحكومة الجديدة في التعامل مع كل التحديات التي تواجه مصر".

وأوضح وزير الخارجية أن تنسيق الولايات المتحدة باعتبارها قوة دولية مع مصر باعتبارها قوة إقليمية مهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة وللتشاور في الملفات المشتعلة في عدد من الدول العربية، مشددا على أن ما لدى مصر من إمكانيات للتأثير في محيطها يجعل منها شريك لا غنى عنه وعن اتجاه الولايات المتحدة لتخفيض المساعدات الأمريكية لمصر بقيمة 400 مليون دولار خلال المرحلة القادمة.

أكد السفير سامح شكري أن هذا الأمر مازال محل تداول في الجهاز التشريعي الأمريكي وأن هناك خلافا بين كل من مجلس النواب والشيوخ، مشيرا إلى ضرورة عدم استباق الأمور.

ومن جهة اخرى يعقد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيرة المصري مؤتمرا صحفيا اليوم باحدى فنادق القاهرة.

وتأتي زيارة كيري لمصر بعدما افرجت الولايات المتحدة الامريكية عن 572 مليون دولار امريكي من المساعدات الامريكية المخصصة لمصر بعد ان اعطي الكونجرس الامريكي الضوء الاخضر للافراج عن المساعدات الامريكية لمصر.