الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح خزان المياه الخامس في قلقيلية بتمويل من الصليب الأحمر الدولي وبلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 15:21 )
قلقيلية - معا - افتتح صباح الأربعاء في مدينة قلقيلية خزان المياه الخامس في المدينة والذي اطلق عليه (خزان المنتزه ) بحضور كورينا ايجينبير جير مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقائم بأعمال رئيس البلدية المهندس ياسر جعيدي ومدير عام المحافظة عبدالحميد الديك وممثل شركة عرار منفذة المشروع والعديد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة .

وشكر المهندس ياسر جعيدي في كلمته اللجنة الدولية للصليب الاحمر على تمويلها لهذا المشروع الحيوي الذي سيخدم نصف سكان المدينة أي ما مجموعه 25 الف مواطن، مؤكدا ان البلدية ساهمت بمنح الارض وتكاليف تشغيلية بقيمة 90 الف دولار بينما قدم الصليب الاحمر ما قيمته 186 الف دولار .

واشار جعيدي الى ان هذا الخزان سيحل مشكلة نقص المياه حيث ان مدينة قلقيلية من المدن ذات الاستهلاك العالي للمياه حيث تصل كمية الفرد الواحد 250 لتر يوميا، كما ان الاستخدام الزراعي للمياه كبير جدا وتحتاج الشبكة الى تأهيل حيث ان نسبة الفاقد من المياه 28% .

ونوه عبد الحميد الديك في كلمته الى اهمية هذه المشاريع الحيوية، وشكر اللجنة الدولية للصليب الاحمر على هذا التمويل وبلدية قلقيلية التي تنفذ هذه المشاريع ذات القيمة الانسانية, مشيرا الى قيام البلدية بالارتقاء بكافة الاصعدة داخل المدينة للوصول بوضع اجتماعي مميز ، وبعث ببرقية اجلال الى رئيس البلدية المعتقل وجيه قواس منذ اكثر من شهرين .

واشارت ممثلة اللجنة الدولية للصليب الاحمر كورينا ايجينبير جير في كلمتها الى تعاون البلدية في انجاح المشروع، حيث ان من مهمات اللجنة الانسانية التخفيف عن الاهالي في وقت الحروب، وبعد ستة اشهر من العمل الدؤوب تم اكمال المشروع الحالي للتخفيف عن اهالي المدينة .

واكد الشيخ بلال حنون مدير دائرة اوقاف قلقيلية في كلمته نيابة عن المجتمع المحلي شكر الاهالي للصليب الاحمر الدولي مشيرا الى وقفة قلقيلية بكل اطيافها مع جمعية الصليب الاحمر عندما تعرضت لاعتداء من قبل مجهولين، مؤكدا وقوف المجتمع المحلي مع كل جمعية تقدم الخدمة للمواطنين وعلينا جميعا احترام هذه المؤسسات وحمايتها وشكر حنون الصليب الاحمر على تنفيذه لمشروع اخر غربي المدينة في حي النقار لتصريف مياه الامطار بكلفة 200 الف دولار، وطالبهم بالمزيد من المشاريع التي تخفف على الاهالي في ظل الجدار وسياسة الحصار .

والقى ممثل شركة عرار صاحب الشركة توفيق عرار كلمة شكر فيها الصليب الاحمر والبلدية على جهودهم لانفاذ المشروع بشكل كامل دون معيقات, مشيرا الى صعوبات تعترض قطاع المقاولات .

يشار الى ان هذا الخزان يقع في منطقة صوفين وفي اعلى نقطة ارتفاع في المدينة 135 متر فوق سطح البحر ويمكن مشاهدة الساحل الفلسطيني ومناطق ال48 بوضوح تام وهو من بين خمسة خزانات اقيمت في الاعوام السابقة وهي خزان الخلة وخزان الشهداء وخزان الوكالة وخزان صوفين القديم ، حيث تعتمد مدينة قلقيلية على خمسة ابار ارتوازية تدار بواسطة البلدية بطاقة اجمالية مقدارها 785م3 في الساعة من الحوض الغربي لفلسطين لتلبية الطلب على مياه الشرب المقدرة ثلاث ونصف مليون م3 سنويا حيث يصل معدل الضخ للفرد الواحد 200 لتر يوميا ويصل صيفا الى 250 لتر يوميا .