الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم بيئي ضمن مشروع مجلس بلدي الطلائع 2014

نشر بتاريخ: 25/06/2014 ( آخر تحديث: 25/06/2014 الساعة: 14:17 )
الخليل - معا - افتتح مجلس بلدي الطلائع 2014 اليوم فعاليات اليوم البيئي ضمن مبادرة " من أجل بيئة نظيفة" في مجمع اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، وقد احتوى اليوم البيئي على مجموعة من الانشطة والفعاليات البيئية التي تهدف في جلها الى ترسيخ اهمية الحفاظ على البيئة.

وبدأ اليوم بورشة تثقيفية قدمها أسامة الجعبة عن أهمية البيئة وعناصر البيئة ومدى اهميتها لنا كما قدم لهم مجموعة من المعلومات الهامة حول كيفية الحفاظ على البيئة لتكون صحية لعيش الانسان.

كما قدم المهندس فضل المحاريق ممثلا عن مديرية زراعة الخليل والتي عملت على مساندة المجلس في تنفيذ الفعالية من خلال تزويد الطلائع بمجموعة من الاشجار الحرجية ليتم زراعتها ومن ثم تقديم ورشة تثقيفية عن اهمية الاحراش وكيفية المحافظة عليها وبين للطلائع مخططات وزارة الزراعة لإنشاء المشاريع النوعية التي تعمل عليها في سبيل تفعيل اهمية الاحراش بما يضمن المحافظة عليها من أجل خدمة المواطنين بشكل مميز من خلال التخطيط للمسارب البيئية والمنتزهات الوطنية التي نستطيع من خلالها قضاء اوقات العطل والرحلات والاستجمام دون الحاق أي اذى بالبيئة المحيطة.

كما قدم محمد العدم ورشة تثقيفية حول انواع النباتات البرية وأهميتها للإنسان خاصة النباتات العلاجية والعطرية، كما قدم شرحا مفصلا عن طرق الحفاظ على البيئة، ومدى التقدم الذي احرزه الانسان من خلال ايجاد طرق مختلفة للزراعة والري والتي تعمل جميعها للحفاظ على عناصر البيئة، واختتم ورشته بملخص عن اهمية التنوع الحيوي من خلال انشطة تفاعلية راقت للمشاركين.

وأثنت الدكتورة رغد دويك والعقيد عوني النتشة عضوي مجلس بلدي الخليل، على اعمال مجلس بلدي الطلائع وأهمية تعويد الطلائع على المشاركة الفاعلة في التخطيط واتخاذ القرارات وان هذه الفرصة هي تهيئة حقيقة لهم للمشاركة في العملية الديمقراطية والتي تبني شخصياتهم مستقبلا، داعين المجلس ليكوين لجنة مساندة ومتابعة لجلسات مجلس بلدي الخليل ،كما وجها شكرهما للجهات القائمة على المشروع، مؤكدين على دعم البلدية المتواصل لفعاليات المجلس.

و قام المجلس بالتعاون مع طاقم العمل بزراعة مجموعة من الاشجار الحرجية في محيط مجمع اسعاد الطفولة بهدف تجميل المكان وتلطيف البيئة من خلال وجود الاشجار والحفاظ عليها في كل مكان.

وشكر محمود ابو صبيح مدير دائرة الانشطة في بلدية الخليل، الطلائع على تعاونهم والتزامهم في تنفيذ انشطة مميزة، مقدماً شكره لوزارة الزراعة، على اهتمامهم الدائم بالانشطة البيئية وتعاونهم الدائم مع الفعاليات الشبابية، مؤكداً على اهمية التواصل في الفعاليات التي تنمي في الشباب روح المبادرة والتعاون، مؤكدا على اهمية دعم انشطة المجلس في جميع النواحي.

يذكر ان مشروع مجلس بلدي طلائع مشروع تنفذه الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل بالتعاون مع بلدية الخليل ومركز إسعاد الطفولة ومديرية التربية والتعليم في الخليل وبدعم من مؤسسة مجتمعات عالمية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.