الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير العمليات في وكالة الغوث : اذا كانت النية السياسية موجودة ستكون عملياتنا متاحة

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 16:40 )
غزة - معا - قال جون جنج مدير العمليات في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اذا استمرت الاغلاقات فاننا في الأونروا نتوقع أن تصبح غزة قريبا مجتمعا يعتمد على المعونات بشكل كامل ، شعب حرم من امكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي وكرامة العيش".

وأضاف جنح " اذا كانت النية السياسية موجودة ستكون عملياتنا متاحة، موضحا إلى ان الاونروا تركز على المشاكل الفعلية الموجودة على الارض لوجود 1.4 مليون شخص بغزة يعانون ظروفا صعبة وينتظرون أن تنتهي معاناتهم بسبب الاغلاق .

ولفت جنج إلى أن السكرتير العام للأمم المتحدة كان قد طالب بفتح معبر كارني أمام الاستيراد و التصدير التجاري مطالبا اياه باعتباره كبير الدبلوماسيين طرح هذا المطلب في اجتماع اللجنة الرباعية المقرر غدا في لشبونة بحضور مبعوث الرباعية طوني بلير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدير العمليات في الاونروا بغزة اليوم الأربعاء شارك فيه كل من ناصر الحلو المتحدث باسم لجنة ادارة ازمة المعابر و الحدود و اسماعيل أبو العلا المدير العام للهيئة العامة للمناطق الصناعية و الحرة و كريستوفر غانيس الناطق باسم الأونروا .

وذكر جنج إلى أنه استمع من المواطنين عن النتائج المترتبة على عدم فتح معابر قطاع غزة حيث ركز على ضرورة طرح قضية فتح المعابر أمام الصادرات و الواردات الفلسطينية في اجتماع الرباعية لانقاذ ما تبقى من الاقتصاد الفلسطيني .
و شدد على ضرورة فتح المعابر قبل فوات الأوان و قبل نفاذ مخزون الأونروا غي غزة و كذلك لتتمكن الأونروا من الاستمرار في المشاريع التي بدات بها وأعاق الاغلاق تنفيذها .

وطالب جنج اجتماع الرباعية بالعمل على حل مشكلة المواطنين في غزة حيث قال" لا نريد أن يقف المواطنين في طوابير الغذاء نريد أن يكون الوضع أقضل "

وبدوره ناشد ناصر الحلو المتحدث باسم لجنة ادارة ازمة المعابر و الحدود بلير العمل على رفع الحصار قائلا " ان الحصار يدمر اقتصادنا و مجتمعنا و اي معنى للأمل في مستقبلنا ، ان ذلك يعمل على تطرف الناس في غزة و يعمل على جعل رؤيتك بجلب السلام إلى الشرق الأوسط بعيد المنال "وحذر من زيادة أعداد العاطلين عن العمل في ظل استمرار الاغلاق حيث أشار إلى أن 68 ألف شخص انضموا إلى أعداد العاطلين عن العمل خلال الشهر الاخير للاغلاق فقط .

وأشار الحلو إلى أن 95 % من الصناعات في غزة تعتمد على المواد الخام المستوردة من الخارج، وطالب الحلو مبعوث اللجنة الرباعية وأعضائها الضغط من أجل فتح المعابر لاسيما معبرر كارني للصادرات قائلا" ان فعل أقل من ذلك سيدمر البقايا الاخيرة للاقتصادنا".